رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده الـ90.. رشوان توفيق «متصوف الفن» الذي خطف القلوب

نشر
الفنان رشوان توفيق
الفنان رشوان توفيق

تحل اليوم الخميس 2 فبراير 2023، ذكرى ميلاد الفنان القدير رشوان توفيق محمد رشوان وشهرته الفنية «رشوان توفيق» الـ90 والمولود في مثل هذا اليوم 2 فبراير عام 1933 ويبلغ من العمر 90 عاماً.

وصرح الفنان القدير رشوان توفيق ، في تصريحات سابقة بأن عيد ميلاده الحقيقي هو اليوم 2 فبراير عام 1933 وليس 24 نوفمبر بحسب موقع ويكبيديا.

ويستعرض موقع مستقبل وطن نيوز، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان رشوان توفيق، احتفالا بعيد ميلاده الـ90 ومن بينها:

في عيد ميلاده الـ 90.. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان رشوان توفيق

  • ولد رشوان توفيق، في حي السيدة زينب بمدينة القاهرة في 2 فبراير عام 1933.
  • حصل على درجة البكالوريوس في التمثيل واﻹخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية.
  • عمل في التليفزيون المصري، مدير ستوديو ثم مساعد للمخرج كمال أبو العلا في برنامج «من الجاني».
  • تقدم لاختبار المذيعين ونجح ليصبح مذيعاً، ليحقق انطلاقته وقدم برنامج شبابي.
  • انضم إلى فرقة مسرح التليفزيون مع بداية إنشائها، وشارك في أول مسرحية، «شيء في صدري» إخراج نور الدمرداش، وشارك في عدد كبير من المسرحيات، أبرزها «الشوارع الخلفية، ثورة قرية وبيت الفنانين».
  • عمل مع فرق «مسرح الحكيم، المسرح الحديث وفرقة المسرح القومي».
  • حصل على جائزة التمثيل دور ثان لـ فيلم «جريمة في الحي الهادئ» إخراج حسام الدين مصطفى.
  • حصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون يونيو الماضي من خلال الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة السابقة.
  • تفرغ للعمل في الدراما التليفزيونية بعد سنوات من العمل المسرحي، وقدم العديد من أعماله الدرامية الشهيرة ومن بينها «أبنائي الأعزاء شكراً، الأيام، محمد رسول الله، الشهد والدموع، الزيني بركات، لن أعيش في جلباب أبي، أوضة وصالة بشخصية عم «شتا» ومسلسل الضوء الشارد».
  • برع في تجسيد العديد من الأدوار ما بين «الشرير، الكوميدي، الصعيدي، الاجتماعي والديني».
  • تميز بدوره في تجسيد شخصية الرجل الصعيدي وبخاصة في مسلسلات «الضوء الشارد والليل وآخره» وقدم دوره في المسلسل التاريخي «مسلسل سليمان الحلبي».
الفنان رشوان توفيق 

اعتزال رشوان توفيق الفن

نفى رشوان توفيق ، ما تردد خلال الأيام الأخيرة، حول اعتزاله الفن، مؤكدًا أن هذا الكلام عارٍ تماماً عن الصحة، وفسر قلة ظهوره بعدم قبوله سوى الأدوار المناسبة له ولتاريخه، قائلاً «مش هنزل أزهق نفسي في السن ده.. ورفضت الظهور «ضيف شرف، وأطلع في مشهد أو اتنين».

رشوان توفيق تريند

تصدرت اخبار الفنان القدير رشوان توفيق ، الشخصية أخبار القنوات والصحف خلال الفترة الماضية بعد أزمته مع أحد أبنائه وتحديداً، «آية رشوان توفيق» والتي رفعت عليه قضية حجر.

قصة زواج رشوان توفيق بزوجته السيدة أميمة

تسيطر حالة من الحزن على الفنان رشوان توفيق وتحديداً منذ 16 يوليو عام 2019، وهو تاريخ وفاة زوجته السيدة أميمة حسن عبدالرحمن، والتي عاشا معها طيلة 62 عاماً منذ تاريخ زواجهما في عام 1957 دون أن يحدث بينهما شجار أو خلاف كما هو الحال بين الشباب في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن خلافتهما كانت بجملة «حبيبي وحبيبتي فقط».

وكشف رشوان توفيق، قصة زواجه من زوجته السيدة أميمة حسن عبدالرحمن، وهو في مرحلة الجامعة، بينما كانت تبلغ من العمر 17 عاماً، ورزق منها بـ3 أبناء «هبة، توفيق وآية»، حتى إنه اعترف بأنها سبب كل ما هو موجود في بيته لكونه صناعتها.

قصة زواج رشوان توفيق بزوجته السيدة أميمة

وأوضح رشوان توفيق، تعرفه على زوجته ولأول مرة خلال إحدي العروض المسرحية، لكونها ضمن الحاضرين وتفاعلها بشكل ملحوظ فخطفت قلبه وأحبها من النظرة الأولي.

وحاول رشوان توفيق الحديث مع زوجته، كلما تقابلا في أسانسير العمارة فلم تكن تتجاوب معه، فأصر على الزواج منها، بسبب جملة شقيقتها والتي كانت جارته، وهي «أنا أتجوز واحد أكافح معاه كل ما ننجح نفرح»، فأثرت في شخصيته وظهر دورها بوضوح فيما بعد الزواج، قائلاً «شالتني في السراء والضراء».

قصة زواج رشوان توفيق بزوجته السيدة أميمة
قصة زواج رشوان توفيق بزوجته السيدة أميمة

وكشف رشوان توفيق، عدم سماعه كلمة أحبك، من زوجته إلا على فراش الموت لحيائها وخجلها الشديد.

وكشف الفنان رشوان توفيق، تفاصيل علاقته بحياته الزوجية، في وقت سابق من الاحتفال بعيد الحب، قائلاً، «كنا نقعد ناكل سميط ودُقة على الكورنيش، وأجمل لحظات حبنا كانت بسيطة، وبقول لكل الناس حبوا بعض، الحب هيوصلكم للسعادة الأبدية، واسمه مرتبط بكل ما هو جميل».

الفنان رشوان توفيق  فى عزاء زوجته

ووجه رشوان توفيق النصيحة للشباب والمقبلين على الزواج ومن بينها «الإخلاص لبعضهما البعض والمحافظة علي بعضهم وتفادي خيانتها ولو بالنظرة أسوة بما فعله مع زوجته قبل وفاتها، بالإضافة لنصيحته للشباب وهي ألا يتصور الشاب قدرته على تربية «شريكة حياتها» لكونها من الممكن أن تكون أذكي منه فتفشل علاقتهما.

آخر أعماله

قدم رشوان توفيق ، آخر أعماله بالسباق الرمضاني 2022، بمسلسل انحراف بطولة سميحة أيوب وروجينا إخراج رؤوف عبد العزيز.

 مسلسل إنحراف بطولة أحمد صفوت وروجينا