رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مواقع التواصل ‏بين التبعية ‏والاستقلال».. ندوة بجناح الأزهر في معرض للكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

 انعقدت اليوم الجمعة، ندوة ثقافية بجناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بعنوان "مواقع التواصل ‏الاجتماعى بين التبعية ‏والاستقلال" بحضور عدد كبير من جمهور ورواد المعرض وكوكبة من الكتاب والمثقفين.
 

شارك في الندوة الكاتب خالد البرماوي المتخصص في الإعلام الرقمي، الشيخ معاذ شلبي الباحث بمركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، وأدارها الدكتور محمد البحراوي عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام جامعة الأزهر.
 

وأكد خالد البرماوي -في حديثة خلال الندوة- أن هناك بيانات إحصائية تؤكد أن المصريين يقضون في المتوسط 8 ساعات يوميا في استهلاك خدمات الإنترنت ومنها ثلاث ساعات على شبكات التواصل الاجتماعي وحدها، وأن هناك 75 مليون مصرى بشكل عام 80% منهم لديهم حساب أو أكثر على مواقع التواصل في المتوسط، لكن هناك ممارسات اجتماعية مختلفة بين السيئ والجيد.
 

وناقش المشاركون في الندوة تأثير وسائل التواصل الاجتماعى بشدة خصوصا فى السنوات الأخيرة وما صاحب ذلك من إتاحة فرص أكبر للأطفال والمراهقين والشباب للاطلاع على مواضيع مرتبطة بإيذاء النفس، أو تثير الإحباط، أو الاكتئاب أو غيره، خاصة فى ظل ما تقدمه محركات البحث من مقترحات فى هذا الشأن، والإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعى على هذه الفئات العمرية، فضلا عن أهمية استغلال هذا الوقت بالشكل الأفضل كبديل عن إدمان السوشيال ميديا، التى أصبحت وباء للمجتمع يهدد كل أسرة مصرية، ويحمل الكثير من الأضرار والسلبيات.
 

ويشمل جناح الأزهر الشريف بقاعة التراث رقم "4"، الذي يمتد على مساحة نحو ألف متر، عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربى، فضلا عن ركن للأطفال والمخطوطات.
 

وبدأت أمس فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ54 وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلانى شخصية معرض الطفل، ويشارك بالمعرض ألف و47 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين ومثقفين.

عاجل