رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: القضاء على نحو 300 عسكري أوكراني والسيطرة على مواقع استراتيجية في زابوروجيا

نشر
زابوروجيا
زابوروجيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على نحو 300 عسكري أوكراني على محاور القتال والسيطرة على مواقع استراتيجية في منطقة زابوروجيا وتدمير 3 محاطات رادار مضادة للبطاريات أمريكية الصنع وإسقاط طائرة حربية أوكرانية من طراز سو 25 واعتراض قذيفتي هيمارس.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف - في بيان حول نتائج سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية - "إن قواتنا استهدفت على محور كوبيانسك، وحدات اللواءين الآليين 14 و92 التابعين للقوات الأوكرانية في مناطق (دفورشنايا) و(غريانيكوفكا) بمنطقة خاركوف، و(نوفوسيلوفسكويو) والضواحي الشمالية من (ستيلماخيفكا) في لوغانسك، وتم تصفية أكثر من 50 جنديا أوكرانيا وتدمير شاحنة صغيرة ومركبات خاصة".
وأضاف كوناشينكوف أنه على محور كراسني-ليمان، تم تصفية وحدات اللواء الآلي 92 الأوكراني في منطقة "ستيلماخوفكا"، وتدمير ألوية الهجوم الجوي رقم 95 و 80 الأوكراني في مناطق "شيرنوفايا ديبروفا" في لوغانسك وغابات "سيبيريانسكي" و"يامبالوفكا" في دونيتسك ، وتصفية أكثر من 80 جنديا أوكرانيا، كما تم تدمير رادارين مضادين للبطارية أمريكية الصنع في مناطق "فيشنيفويا" في دونيتسك و"نيفسكوي" في لوغانسك.
من ناحية أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم زابوروجيا بجنوب أوكرانيا، أولكسندر ستاروخ، أن القوات الروسية شنت الساعات الماضية هجمات صاروخية على قريتين بالإقليم أسفرت عن تدمير عدد من المنازل.
وقال ستاروخ - في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الرسمية - "الليلة الماضية، ضرب العدو مرة أخرى أهدافًا مدنية في منطقتنا بصواريخ S-300. ونتيجة للانفجار الذي وقع في إحدى القرى، لُحقت أضرار بمنازل القرية وبنيتها التحتية".
وأضاف ستاروخ أن موجة الانفجار دمرت 10 منازل؛ حيث تحطمت النوافذ والأبواب والأسوار والأسقف والسيارات. وأصيبت خطوط المياه الرئيسية وخطوط الغاز وخطوط الكهرباء في القطاع السكني.
وأوضح المسئول الأوكراني أنه تم تسجيل 172 غارة على بلدات في زابوروجيا خلال اليوم الماضي وتم قصف 21 بلدة مُحتلة.
وفي السياق، قام أعضاء من لواء جيجر المنفصل 71 من قوات الهجوم الجوي التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية بالقضاء على جنود روس بالقرب من باخموت في منطقة دونيتسك.
وأوضحت وكالة يوكرينفورم أن طائرات بدون طيار تابعة للواء جيجر المنفصل 71 لاحظت تركيزا لقوى بشرية روسية في منطقة باخموت حيث تم إرسال الإحداثيات على الفور إلى لواء بطارية الهاون وطاقم مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع، لتستهدف الجنود الروسي بقذائف الهاون.،
من جهة أخرى، أعلن رئيس مكتب السياسة الخارجية للرئيس البولندي أندريه دودا أن ضباطا أوكرانيين سيتم تدريبهم على استخدام الدبابات البولندية خلال الأيام المقبلة.
ونقلت صحيفة (ذا فيرست نيوز) البولندية عن رئيس المكتب مارسين برزيداتش قوله "تدريب الضباط الأوكرانيين هو أول الإجراءات والتحركات بشأن هذا الأمر"، وذلك تعليقا على تصريحات سابقة لنائب وزير الخارجية البولندي باول جابلونسكي قال فيها إن بولندا ما زالت تعتقد أنها ستكون قادرة على إقناع شركائها الألمان بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد.
وتابع "في الأيام المقبلة، سيتم تدريب الضباط وضباط الصف الأوكرانيين على الدبابات البولندية، ولكن أيضًا على دبابات شركائنا الآخرين، لأنه لا يوجد وقت نضيعه".
وأضاف أن هذا التدريب يأتي تماشيا مع إعلان وزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشتشاك أمس السبت، بأن بولندا ستزود أوكرانيا بدبابات T-72 السوفيتية الصنع وبعض عربات المشاة.
يأتي هذا من تداعيات إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القيام بعملية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى صراع عسكري بين الطرفين وفرض عقوبات على روسيا.