رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة طنطا تعلن موافقة «الوزراء» على تخصيص مستشفى جامعي لعلاج سرطان الأطفال

نشر
جامعة طنطا
جامعة طنطا

أعلن رئيس جامعة طنطا، الدكتور محمود ذكي، موافقة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على خطة الجامعة بتخصيص أحد مستشفياتها جامعي لعلاج سرطان الأطفال، بديلا عن فرع مركز 57357 لعلاج سرطان الأطفال بطنطا، الذي تم إغلاقه في سبتمبر الماضي.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء بالصحفيين والإعلاميين بالمحافظة، بحضور عدد من قيادات الجامعة، حيث أكد الدكتور محمود ذكي أهمية الدور الذي تقوم به المستشفيات الجامعية، التي استقبلت أكثر من مليون ونصف مريض خلال عام 2022، وعملت على مضاعفة عدد الأسرة لتصل إلى 3000 سرير.
كما استعرض حصاد إنجازات الجامعة خلال عام 2022، بداية من الاحتفال باليوبيل الذهبي للجامعة ومرور 50 عامًا من العطاء، مضيفًا أن دور الجامعة لا يقتصر على إعداد الكوادر وتعليم الطلاب فقط، بل يشمل أيضًا تقديم خدمات مجتمعية امتدت إلى خارج المحافظة. 
وأشار إلى جهود الجامعة في دعم الطلاب من ذوي الهمم، حيث أطلقت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نفين القباج مبادرة "قادرون باختلاف" للجامعات المصرية من جامعة طنطا. 
واستعرض رئيس الجامعة أيضًا الجهود المبذولة في ملف محو الأمية، موضحًا تصدر جامعة طنطا قائمة الجامعات الحكومية في محو أمية الكبار عن دورة يوليو 2022، بعد محو أمية 24367 دراسًا، وإطلاق قوافل شاملة وتنموية لعدد كبير من القرى الأكثر احتياجًا ودعمًا لمبادرة حياة كريمة حيث أطلقت الجامعة 457 قافلة خلال عام 2022.
كما أكد أهمية دور مراكز التدريب المهني التي تمولها الوكالة الأمريكية للتنمية؛ إذ تم افتتاح مركزين لتدريب الطلاب على المهارات المختلفة، والاتفاق على إنشاء مركز ثالث في المجمع الطبي للكليات، مضيفا أن عام 2022 شهد انطلاق المرحلة الثانية من مشروع الحوكمة المؤسسية للجامعة في الجوانب المالية والإدارية والمعرفية التي تشهد قياس مؤشرات الأداء المؤسسي بعد انتهاء المرحلة الأولى والتي شهدت إعادة الهيكلة الإدارية لمنظومات الأداء بالجامعة.
من ناحية أخرى، نظمت جامعة طنطا قافلة طبية شاملة إلى قرية دمرو مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، التي أسفرت عن توقيع الكشف الطبي بالمجان على 1286 حالة من خلال 15 عيادة، تحت رعاية الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة، وبالتعاون مع اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء لدعم المبادرة الرئاسية حياة كريمة.
 

عاجل