رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ اقتصاد: انخفاض الاستثمارات العالمية ينعكس على مصر.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد الدولي، مساء الأحد، تفاصيل تأثير قرار الإفراج عن البضائع من الموانئ على الأسواق، والصناعة والأسعار، ودعم المستوردين.

وقال العمدة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، إن السلع الوسيطة التي تدخل في مدخلات إنتاج لسلع أخرى تمثل 57% من هيكل الواردات، و11% مواد خام، و20% سلع استهلاكية غير معمرة، و7% سلع عمرة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الإفراج عن السلع والبضائع أمر مهم جدًا لدعم الصناعة، ورسالة إيجابية للمستثمرين، مطالبًا وزير المالية، الدكتور محمد معيط، بالنظر في الغرامات التي تم فرضها على السلع المتكدّسة في الموانئ؛ دعمًا للمستوردين.

وأوضح كريم العمدة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، أن المحركات الاقتصادية العالمية ستتسبب في ضرر الاقتصادات خلال عام 2023؛ ومن المتوقع انخفاض النمو الاقتصادي العالمي؛ مما يؤثر على حركة التجارة.

وأكد أن النظام العالمي غير عادل؛ حيث أن القارة الإفريقية ومصر يدفعون فاتورة الأزمات التي تحدُث على الساحة العالمية، لافتًا إلى أن الاستثمارات العالمية انخفضت؛ مما ينعكس على مصر، أيضًا، إلى جانب وجود مستثمرين آخرين في المنطقة، مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات.

عاجل