رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتفالات ليلة رأس السنة.. مأساة أوغندا وحوادث بالألعاب النارية في ألمانيا

نشر
 احتفالات رأس السنة
احتفالات رأس السنة

احتفالات ليلة رأس السنة التي عمت العالم، واستمتع فيها الناس بسماع الموسيقى ومشاهدت الألعاب النارية في السماء، تحولت إلى مأساة في العاصمة الأوغندية كمبالا. 

شهدت العاصمة الأوغندية تدافع في أحد مراكز التسوق خلال احتفالات ليلة رأس السنة، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والمصابين في احتفالات رأس السنة. 

وفي احتفالات ليلة رأس السنة لقي تسعة أشخاص على الأقل حتفهم بتدافع في مركز تسوق بالعاصمة الأوغندية كمبالا، حسبما أعلنت الشرطة في بيان لها. .

بيان الشرطة الأوغندية 

وقالت الشرطة في بيان إن أشخاصا لقوا حتفهم اختناقا بعدما علقت حشود كانت تتدافع لمشاهدة ألعاب نارية بمناسبة احتفالات ليلة رأس السنة في ممر ضيق بمركز "فريديم سيتي" للتسوق بالقرب من كمبالا.

وذكرت الشرطة أن الحشود بدأت في التدافع عبر ممر في مركز التسوق عندما دقت الساعة الثانية عشرة معلنة بداية العام الجديد.

كما قال بيان الشرطة "علق كثيرون أثناء دخولهم بأعداد كبيرة لرؤية الألعاب النارية، وفي هذا الوقت، مات كثيرون اختناقا، وتأكدت وفاة تسعة حتى الآن"، لافتة أن أن "فرق الطوارئ وصلت إلى المكان ونقلت المصابين إلى المستشفى".

وقال لوك أويسيجيير، نائب المتحدث باسم شرطة كامبالا، في بيان له: "الحادث وقع في منتصف الليل حينما خرج الناس في مركز التسوق لمشاهدة عرض الألعاب النارية"، وفق وكالة "سبوتنيك".

وكانت هذه الاحتفالات برأس السنة في أوغندا الواقعة في منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، هي الأولى منذ ثلاث سنوات، بعد رفع القيود المفروضة لمكافحة جائحة كوفيد-19 ومشكلات أمنية.

ألمانيا واحتفالات ليلة رأس السنة 

وشهدت العاصمة الألمانية - برلين عدة حوادث بالألعاب النارية خلال احتفالات ليلة رأس السنة، حيث تعرض عدد من رجال الشرطة والإطفاء للهجوم بالألعاب النارية، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت شرطة العاصمة برلين، عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن أفراد شرطة وأفراد من قوات الإطفاء تعرضوا لهجوم مكثف بمفرقعات، خلال إطفاء سيارة محترقة.

وأضافت الشرطة: نقوم الآن بتأمين مكافحة الحرائق بأفراد إضافيين، موضحة أنه تم إلقاء ألعاب نارية وطفاية حريق على حافلة نقل بأحد أحياء برلين، ما أسفر عن تدمير الزجاج الأمامي للحافلة.

وتابعت الشرطة أن 60 إلى 80 شخصًا حاولوا إشعال النيران في سيارة بالألعاب النارية في حي آخر ببرلين.

واحتفل العالم مساء السبت بالعام الجديد 2023 بدون قيود لأول مرة منذ عامين بعد الاضطرابات التي أحدثها انتشار فيروس كورونا.

عاجل