رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشاركون في ملتقى ثقافي بالهناجر يؤكدون أهمية القوة الناعمة للدولة من أجل التغيير إلى الأفضل

نشر
مستقبل وطن نيوز

المشاركون في ملتقى ثقافي بالهناجر يؤكدون أهمية القوة الناعمة للدولة من أجل التغيير إلى الأفضل
أكد المشاركون في ملتقى "القوة الناعمة وبناء الوعي"، الذي نظمه قطاع شئون الإنتاج الثقافي، بمركز الهناجر للفنون، أهمية القوى الناعمة، ضمن أطراف القوى الشاملة للدولة، حيث إنها متعددة الروافد والمحاور والرؤى ووظيفتها التغيير إلى الأفضل.


فمن جانبها، قالت الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، التي أدارت الملتقى، إن القوة الناعمة هي المفهوم المقابل للقوة الصلبة والخشنة أو العسكرية، وهي مفهوم دقيق وحساس وجميل؛ فكيف لبعض هذه القوى أن تتوحش وتصبح بدلا من أن تكون سبيلا للعلم والمعرفة.


وأشارت إلى أن وظيفة القوى الناعمة هي التغيير والتغير للأفضل وكيف يكون الانسان أكثر إنسانية أكثر استنارة، القوى الناعمة تساعد الإنسان على أن يتشرب الثقافات والمعارف المختلفة، وتساعده أن يؤمن بالتعدد الثقافي، ويكون أكثر ابداعا، وأكثر مقدرة على التسامح والمحبة بالدرجة الاولى، وتحرره مما قد يترسب فى نفسه من امراض ومشكلات وامراض مجتمعية نتيجة لبعض السلبيات والصراعات التي قد يمر بها الانسان في مجتمع من المجتمعات . 


بدوره، اعتبر نيافة الحبر الجليل الأنبا إرميا، الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، إن المركز الثقافي القبطي يعد أحد أذرع القوة الناعمة في مصر، فالقوى الناعمة تعرف بقدرتها على التأثير، وهي سلاح مؤثر يحقق الأهداف عن طريق الإقناع بدل من الأرغام والضغط بالقوة العسكرية، وهي أيضا السلاح الأقوى لمواجهة أوجه التطرف والإرهاب، ومصر دائما لها مكانة ثقافية وفنية متميزة وشهدت نهضة ثقافية وفنية وإعلاء شأن المرأة، وعلينا أن ندرك دور الثقافة فى مرحلة الإصلاح فى ظل الجمهورية الجديدة.


وأشار إرميا إلى أن مصر تعد من أولى الدول التي انفتحت على الدول الغربية من خلال السينما والدراما وعروض الأوبرا والشعر والأدب وغيرها، مؤكدا أهمية قيام رجال الدين بإبراز السمات والأخلاق الطيبة، ونبذ الإرهاب والعنف، ونزع الكراهية وبث الحب والحرية الحقيقية من خلال الخطاب الدينى الذى له أكبر تأثير على أفراد المجتمع .


وعن الإعلام ودوره في المجتمع، قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إن الإعلام له تأثير كبير كأحد أذرع القوة الناعمة، والإعلام هو ناقل للخبر، وإذا صلح المجتمع صلح الإعلام وتواجدت الشفافية والمصداقية فى نقل الخبر عن الحدث، وأن القوة الناعمة في اعتقاده هي حصيلة لعدد من القوى منها القوة العسكرية.


ولفت إلى أن مفهوم القوة الناعمة هو أن تجعل الآخرين يتبعون النموذج الخاص بك، وليس هناك تعارضا في تواجد القوة الصلبة مع القوة الناعمة، وعلينا مواجهة التيارات الفنية والثقافية السيئة وغير الهادفة، والتصدي لها من خلال تقديم الأعمال الجيدة والنماذج الحقيقية المشرفة، وعلينا أن نناقش أي سلبيات في المجتمع بهدوء ونستمع لمقترحات وحلول الآخرين بصدر رحب ودون تشدد .


من جانبه أكد الفنان محمد ثروت، أن القوة الناعمة تكمن داخل الإنسان نفسه، وبعودة الإنسان لقيمه ومبادئه المصرية الأصيلة التى لاتتغير، تعود القوة الناعمة لوجدان الانسان، منوها إلى أن القوة الناعمة المصرية علمت العديد من شعوب العالم من خلال الأخلاق الطيبة والأصالة المصرية، ولكن اليوم فى كثير من الأحيان، نجد الدراما والغناء يتضمن كل منهما سلوكيات ليست من تراثنا ولا عاداتنا وطبيعتنا المصرية الأصيلة .


وأضاف ثروت، أن كل فرد يستطيع أن يشكل عنصر أساسي في المجتمع من خلال تعاونه مع الآخرين وانتهاج السلوكيات والأخلاق المصرية الطيبة، وبلادنا بلد راسخة ومعانيها ضاربة في جذور التاريخ، ويجب على الجميع التكاتف معا لخدمة بلدنا والتصدي لأي هجمات تحاول تشويه حضارتنا وثقافتنا وتاريخنا .


وأوضح الدكتور صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم ومستشار وزيرة التضامن، أن وعي الفرد هو مسئولية الإعلام، الذى يقوم بتصحيح المفاهيم والمعلومات المغلوطة، وبالتالي يؤثر على تشكيل الوعي في المجتمع، وكلما ارتفع مستوى الثقافة والتعليم والوعي والذوق العام، كلما تواجدت أجيال على مستوى عال من الثقافة والفن بمختلف مجالاته.


من جانبه أكد الفنان طارق الدسوقي، أن كل ما له علاقة بالثقافة والفن والإبداع والإختراع كان أساسه ومنبعه مصر، لذا استطاعت مصر أن تحافظ على الهوية المصرية بكل ماتحمله من حضارة وموروث ثقافى وفنى، فالقوة الناعمة فى مصر خاصة تملك المحتوى وشديدة التأثير على الأفراد فى صياغة عقلها ووجدانها خاصة على الشعب المصرى، من هنا فطن أعداء الوطن لهذه المسألة وبدأوا فى التخطيط لغزو ثقافى وفكرى وإبداعى ممنهح وليس صدفة على الإطلاق، .

عاجل