رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفيوم تبحث التوسع في مشروعات التمكين الاقتصادي للسيدات من ذوي الهمم

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري، مع الدكتورة شيرين علام رئيس مجلس أمناء إحدى المؤسسات، سبل التوسع في التمكين الاقتصادي للسيدات من ذوي الهمم، من خلال برنامج "إرادة"، ودمجهن في سلاسل القيمة الإبداعية للمنتجات الحرفية واليدوية، وصولاً إلى مرحلة الجودة الإنتاجية والتسويق. 
 

وأكد محافظ الفيوم -خلال اللقاء- على ضرورة الاستدامة في تنفيذ مشروعات برنامج "إرادة"، لأنها تمثل بارقة أمل للسيدات المستفيدات من ذوي الاحتياجات، وكذلك الوصول إليهن بالقرب من محل إقامتهن، لتوطين هذه الصناعات والحرف الإبداعية، والتيسير على المستفيدات من البرنامج، مشيراً أن المحافظة لديها تاريخ طويل وإرث كبير في مجال الحرف والمنتجات اليدوية. 
 

ووجه المحافظ، بعقد اجتماع تنسيقي الأسبوع القادم، مع جميع الجهات ذات الصلة، مثل المجلس القومي للمرأة، ولجنة الإعاقة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومديرية التضامن، ومجالس المدن، والقوى العاملة، وجامعة الفيوم، والتربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم، وغيرها من الجهات المنوطة بهذا الشأن، للوقوف على خطة العمل في تنفيذ البرنامج، والمهام المنوطة بكل جهة، والمستفيدات من البرنامج.
 

ومن جانبها، استعرضت الدكتورة شيرين علام، ملامح برنامج "إرادة" الذي بدأت المؤسسة تنفيذه بمحافظات القاهرة الكبرى، وتهدف إلى التوسع في تنفيذه بمحافظتي الفيوم وأسوان، من خلال تدريب 120 سيدة من ذوي الهمم بكل محافظة في الفئة العمرية من 18 حتى 45 سنة، على الحرف والمنتجات اليدوية وريادة الأعمال، ودمجهن في سلاسل القيمة، مع تنمية الجوانب الإبداعية لديهن وصولاً إلى الجودة في عملية الإنتاج، وكذلك توفير فرص ومنافذ ومنصات تسويقية لهن. 
 

وأضافت، أنه سيتم إنشاء مركز دعم أعمال بالمحافظة بالمشاركة مع الشركاء من القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل وتسويق منتجات ذوي الاحتياجات المستفيدات من البرامج التدريبية، في إطار حرص المؤسسة على تحقيق الاستدامة، كما سيتم عمل متجر إلكتروني لتسويق المنتجات الإبداعية للسيدات المستفيدات من خلال هوية تجارية تحمل اسم "نفيس".
 

وفي سياق آخر، أكد محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري، أن المحافظة تسعى للتعاون البنّاء مع مختلف الجهات الحكومية من جانب، ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني من جانب آخر، لتكثيف الحملات التوعوية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، كما تضع ضمن اهتماماتها توفير فرص العمل للشباب، وتنفيذ مشروعات تنموية صغيرة للمرأة المعيلة، والاهتمام بالتعليم الفني لإعداد الخريجين تبعاً لاحتياجات سوق العمل.
 

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، اليوم مع السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لبحث مجالات التعاون المشترك في مواجهة الهجرة غير الشرعية، وسبل التوسع في البرامج التوعوية والمسابقات الطلابية بالمدارس لمجابهتها.
 

وأشار المحافظ - خلال اللقاء - إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، من خلال فريق عمل وطني من الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، مثمناً جهود القيادة السياسية التي تتسم بالرؤية الواضحة والجدارة في حل المشكلات بشكل سريع، ومؤكداً التزام المحافظة بدعم جهود المجتمع المدني في تحقيق خطط التنمية. 
 

عقب ذلك، عقد المحافظ والسفيرة نائلة جبر ، ندوة توعوية مع عددٍ من الشباب والرائدات الريفيات، لتعريفهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية وآليات مجابهتها، حيث استعرضا عدداً من جهود المحافظة في مجابهة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى استعراض عدداً من برامج تمويل المشروعات .
 

من جانبها، أوضحت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، عدداً من مهام اللجنة في صياغة القوانين، ووضع الاستراتيجيات والدراسات، وخطط العمل، والتعاون مع الجهات المانحة، كما ألقت الضوء على بعض جوانب الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، وخطة العمل الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، مشيرة أن اللجنة لديها رؤية للتخطيط المستقبلي والمتابعة.
 

وأضافت، أن الفيوم هى المحافظة الرابعة التى يتم استهدافها بالتدريب بعد محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بعد التعرف على المستجدات ذات الأولوية بكل محافظة، في إطار منظومة متكاملة للعادات والتقاليد والمبادئ والأخلاقيات الحسنة، التى دعت لها مختلف الأديان.

عاجل