رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد المنعم مدبولي.. عانى من السرطان لمدة 25 عاماً وتوفى بمرض آخر

نشر
عبدالمنعم مدبولي
عبدالمنعم مدبولي

تحل اليوم السبت، 9 يوليو الذكرى الـ 16 لرحيل الفنان عبد المنعم مدبولي ، والذى ولد في 28 ديسمبر عام 1921، ورحل عن عالمنا في 9 يوليو عام 2006، عن عمر يناهز 85 عاماً. 

ويعتبر الفنان عبدالمنعم مدبولي ، أحد أبرز صناع الكوميديا في مصر والذى ولد في 28 ديسمبر عام 1928 بـ حى باب الشعرية بالقاهرة، وظهرته موهبته الفنية وهو طالب بالمدرسة الابتدائية، وتخرج من قسم النحت بـ كلية الفنون التطبيقية ، وعمل بها أستاذا للنحت حتى عام 1981.

مارس الفن التشكيلي لفترة طويلة خلال حياته «الرسم الزيتى» فى قصر المانسترلي ، والتحق بعدها، بــ المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1945.

بدأ الفنان عبدالمنعم مدبولي ، مسيرته الفنية، بعد انضمامه إلى «فرقة جورج أبيض» ، وانضم بعدها إلى فرقة فاطمة رشدي، وتميز بشخصيته الرائعة وقدرته على إتقان كل ما هو جديد في صناعة الفن.

شارك بالتمثيل عن طريق برامج الأطفال بالإذاعة المصرية، ضمن حلقات برنامج بابا شارو.

شارك فى أول عرض مسرحي له من خلال «فرقة المسرح المصري»، مع الفنان الراحل زكى طليمات.

أسس عبدالمنعم مدبولي ، فرقة «المسرح الحر»، ومن أعماله المسرحية بالفرقة، «الأرض الثائرة، حسبة برما، الرضا السامى، خايف أتجوز، مراتى بنت جن، مراتى نمرة 11 و كوكتيل العجائب».

شارك المخرج سعد أردش وصلاح منصور، من خلال كتابة بعض العروض المسرحية مثل «كفاح بورسعيد»، والتى تنتمى إلى نوعية المسرحيات القصيرة.

انضم الفنان عبدالمنعم مدبولي ، إلى فرقة «التليفزيون المسرحية»، برئاسة السيد بدير، و تولى بعدها «فرقة المسرح الكوميدى»، واستطاع إخراج أكثر من 4 عروض من بينها، «جلفدان هانم، أنا وهو وهى، دسوقى أفندى و مطرب العواصف حلمك يا شيخ علام».

شارك الفنان عبدالمنعم مدبولي ، فى تكوين فرقة الفنانين المتحدين، وقدم عددً من العروض المسرحية، من بينها، «البيجاما الحمراء، الزوج العاشر و العيال الطيبين» وانفصل عن الفرقة عان 1973.

 الفنان عبد المنعم مدبولي 

فرقة المدبوليزم

أسس فرقته الخاصة، «فرقة المدبوليزم» وقدم من خلالها عروضاً مثل، «راجل مفيش منه، يا مالك قلبى، مولود فى الوقت الضائع و حمار ماشالش حاجة».

حصل الفنان عبد المنعم مدبولي ، على لقب «مدبوليزم» ، كناية عن أسلوبه الخاص فى التأليف والإخراج المسرحى والتمثيل، من خلال النقاد، وكانوا ينتقدونه بهذا اللقب، وارتبط به بعد تقديمه لمسرحيات مطرب العواطف، والتي اختيرت للتمثيل بالنمسا بالألمانية وطبعت في عدة كتب.

عالم السينما

بدأ الفنان عبدالمنعم مدبولي ، العمل بالسينما فى عام 1958، وكانت أولى أعماله فيلم «أيامى السعيدة»، وبلغت حصيلة الأفلام التى قدمها، حوالى 150 عملاً فنياً من بينها، «عالم مضحك جداً، ربع دستة أشرار، غرام فى أغسطس و المليونير المزيف».

أبدع الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي ، بمشاركته السينمائية، ومن بينها فيلم «الحفيد» بطولة كريم مختار، ميرفت أمين ونور الشريف، مولد يا دنيا إحنا بتوع الأتوبيس.

فيلم الحفيد بطولة عبد المنعم مدبولي و كريمة ومختار

آخر أعماله الفنية 

قدم الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي ، فيلم «أريد خلعاً»، عام 2005، كآخر أعماله الفنية مع الفنان أشرف عبدالباقى وحلا شيحة، وجسد خلاله شخصية ضيف شرف، «زوج مخلوع» من أكثر من 40 عاما وقدم مشهداً كوميديا.

برع الفنان عبد المنعم مدبولي ، في الكتابة والإخراج وغناء الإسكتشات والاستعراضات، ولم يكتفى بالإبداع بالتمثيل، ومن بين أغانى الأطفال، «أغنية  توت توت، أغاني فوازير الأطفال مثل جدو عبده وأغنية، طيب يا صبر طيب، والتي قدمها بفيلم «مولد يا دنيا».

فيلم أريد خلعاً للفنان عبدالمنعم مدبولي

الموسيقار محمد عبد الوهاب

تعتبر المرة الأولى التي يطلب فيها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ، التلحين لفنان، واصفاً الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي ، بتمتع مواهبه إلى جانب أدائه التمثيلى والمسرحى، حيث كان رساما ونحاتاً.

 نجوم الكوميديا

نجح الفنان عبد المنعم مدبولي ، فى تخريج عدد من نجوم الكوميديا، مثل «الفنان عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبى والفنان محمد صبحى».

الفنان عادل إمام وسعيد صالح 

أعماله التليفزيونية

برع الفنان عبدالمنعم مدبولي ، في تجسيد أعمالأ تليفزيونية، من بينها، «لا يا إبنتى العزيزة، أبنائى الأعزاء شكراً، بشخصية، «بابا عبده وجدو عبده».

وحصل على العديد من الألقاب من بينها،«نهر العطاء، إمبراطور الكوميديا و بابا عبده صانع البهجة».

اكتشف الفنانة شويكار، بمسرحية السكرتير الفني، وهو أول لقاء بينها وبين الفنان فؤاد المهندس، وتزوجت منه خلال مسرحية «أنا وهو وهى».

حصل الفنان عبد المنعم مدبولي ، على العديد من الجوائز، من بينها «جائزة تكريم فى مهرجان زكى طليمات، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983 و تكريم من المهرجان القومى للمسرح المصرى».

مسلسل أبنائى الأعزاء شكراً

وصية عبد المنعم مدبولى

أوصى الفنان عبد المنعم مدبولي ، أولاده، «ضرورة الانتباه للتعليم والتحصيل الدراسى، وصولاً لأعلى المراتب، قائلاً، «مش عاوزهم يشقوا ويتعبوا ويشوفوا المجهود اللى إحنا بنبذله أكثر من طاقة البشر، على الرغم من امتلاكهم «موهبة التأليف والكتابة» لكنه يريد لهم الأصلح.

وفاته

أصيب الفنان الراحل، عبدالمنعم مدبولي ، بــ مرض «سرطان الكبد»، وخاض معه رحلة علاج صعبة في لندن، بعدما عاش به 25 عاماً، تعرض خلالها، لاستئصال أجزاء كبيرة من الكبد.

وعلى الرغم من معاناته من سرطان الكبد، لكنه توفى عام 2006، بعد إصابته، بــ «التهاب رئوي وهبوط حاد فى الدورة الدموية»، عن عمر يناهز الـ 85 عاماً.

عبدالمنعم مدبولي
عاجل