رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«زراعة النواب» تتفقد مشروعات واحة باريس وتطالب بالتوسع في المحاصيل الاقتصادية.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد وفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، عددًا من مشروعات الاستثمار الزراعي بواحة باريس، بمحافظة الوادي الجديد، بحضور اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، خلال الزيارة الميدانية التي تقوم بها اللجنة للمحافظة.

واستعرض أصحاب تلك المشروعات الاستثمارية تجربتهم في زراعة نحو ألفي فدان من نبات الجوجوبا، حيث يتم استخلاص منه زيت يستخدم كوقود للطائرات، بالإضافة إلى نوع من الأعلاف من النبات نفسه.

من جانبهم أشاد أعضاء الوفد البرلماني بتلك التجربة، مطالبين بالتوسع فيها، حيث أكد رئيس لجنة الزراعة أن نجاح تلك التجربة يمثل قيمة مضافة لمصر، حيث يساعد في توفير العملة الصعبة للبلاد نتيجة تصديره للخارج باعتبار محصول مطلوب في السوق العالمية، لاستخدامه في وقود الطائرات.

وأضاف الحصري، أن ما يقوم به الرئيس السيسي من تنمية وتطوير في الطرق يساعد في خطوات التنمية الزراعية، حيث أصبح من السهل ربط مختلف المناطق بشكل يساعد على توفير الخدمات بها لتكون صالحة للزراعة، مُشيرًا إلى أهمية التنوع الزراعي في مصر، ما بين الزراعات الاستراتيجية، والزراعات المطلوب تصديرها لتوفير العملة الصعبة، بما يساعد البلاد علي مواجهة التحديات الاقتصادية.

من جانبه قال النائب صقر عبدالفتاح، وكيل لجنة الزراعة، أن نجاح مصر في زراعة نبات الجوجوبا، خطوة جيدة تدل على السير في طريق التنمية الزراعية، داعيًا للتوسع في زراعة ذلك النبات، لاسيما أنه لا يستهلك مياه كثيرة، ويمكنه استخدام مياه ذات ملوحة، بالإضافة إلى أنه ناجح اقتصاديًا في العائد من تصديره للخارج.

وأيدهم النائب إبراهيم الديب، عضو لجنة الزراعة والري: “أي نجاح في تصدير محصول زراعي هو نجاح اقتصادي لمصر في توفير العملة الأجنبية التي تحتاجها البلاد في توفير احتياجاتها من الخارج”.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن زراعة مثل تلك المحاصيل ذات العائد الكبير علي المزارع والدولة، في توفير العملة الصعبة، وتعد أفضل من محاصيل أخرى لا تغطي تكلفة إنتاجها، ويمكن استبدالها بمحاصيل أخرى.

وأكد النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة، أهمية مشروعات التوسع والاستثمار الزراعي في المناطق الجديدة، لا سيما محافظة الوادي الجديد، باعتبارها من المحافظات الواعدة زراعيًا، لما تتميز به من وجود مساحات كبيرة صالحة للزراعة، داعيًا لسرعة استغلال تلك المساحات، ومشاركة القطاع الخاص في الاستثمار الزراعي بها.

وشدد البنا، على أهمية الاستفادة من تلك المساحات في زراعة محاصيل استراتيجية تستوردها البلاد حاليا من الخارج مثل الذرة الصفراء، مُشيرًا إلى أن ذلك من شأنه توفير العملة الصعبة التي كانت تحتاجها البلاد لاستيراد الذرة الصفراء المستخدمة في الأعلاف.

من جهته، قال النائب عامر الشوربجي، أن استغلال تلك المساحات الشاسعة من أراضي الوادي الجديد لتنفيذ مشروعات استثمار زراعي أمر جيد، ومطلوب التوسع فيه، بهدف زيادة الإنتاج الزراعي، وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

عاجل