رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كندا تبدي رغبتها في التعاون مع مصر بمجالات النقل.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، نظيره الكندي عمر الجبرة، لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل عمق العلاقات المصرية الكندية، مُشيرًا إلى التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

من جانبه أشاد وزير النقل الكندي بالإنجازات الكبيرة والمشروعات الضخمة التي تشهدها مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مثل العاصمة الإدارية وشبكة الطرق ووسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة.

وقدم الوزير الكندي التهنئة للقيادة السياسية والحكومة والشعب المصري بالنجاح الباهر لمؤتمر المناخ COP27، الذي استضافته مدينة شرم الشيخ، الشهر الماضي، مُشيرًا إلى التطلع للتعاون مع الجانب المصري في كل مجالات النقل، مع النهضة الكبيرة التي يشهدها هذا القطاع في مصر.

وبحث الجانبان أوجه التعاون المستقبلي، حيث أكد وزير النقل الكندي تنفيذ مشروع نقل سككي بطول 1000 كم، يمر بالعديد من المدن الكندية، وسيتم طرح الأعمال التنفيذية عن طريق طرح عام.

من جهته أشار الوزير، إلى أن الشركات المصرية العاملة في مجالات البنية التحتية ستتقدم لهذا الطرح بما لها من خبرة كبيرة في هذا المجال، من خلال تنفيذ مشروعات ضخمة في مصر والعديد من الدول العربية والأوروبيةـ مثل ليبيا والعراق وتنزانيا وغيرها من الدول، وأن هذه الشركات ستتحالف في هذا الطرح مع شركات عالمية.

كما أكد وزير النقل، أن هناك مجالات أخرى يمكن أن تمثل نقطة انطلاقة قوية للتعاون المشترك مع كندا، مع وجود خطة كبيرة وشاملة لتطوير كل قطاعات النقل، مُشيرًا إلى أن هذه المجالات تتمثل في التعاون في إقامة مصنع في مصر لتوطين صناعات عربات السكك الحديدية والمترو، وإنشاء مصنع في مصر لتصنيع الأوتوبيسات الكهربائية، بالإضافة إلي إمكانية التعاون في مجال وإدارة وتشغيل المحطات المختلفة بالموانئ المصرية، مع ما يشهده هذا القطاع من تطور كبير تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزًا عالميًا من مراكز التجارة واللوجستيات.

واتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بين المختصين، لدراسة أوجه التعاون المشترك التي يمكن البدء بها في قطاعات النقل المختلفة.

عاجل