رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النقل تبحث مع السفير الإسباني توطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية والمترو

نشر
وزير النقل
وزير النقل

التقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل ايرانزوغوتيريز سفير إسبانيا بالقاهرة، وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل على عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين وعلى أهمية المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها وخاصة  في مجال السكك الحديدية ومترو الانفاق ، مشيراً الى أهمية زيادة حجم التعاون المشترك ليصل الى كافة مجالات النقل.

 ومن جانبه عبر السفير الاسباني بالقاهرة عن سعادته بزيارة وزارة النقل المصرية وبالتعاون الجاري في المشروعات المشتركة،  مشيرا الى اهتمام الحكومة الاسبانية لزيادة حجم التعاون مع الحكومة المصرية  في قطاع النقل خاصة مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها حجم القطاع في مصر والتي تجسد مدى التطور الهائل الذي تشهده مصر في كافة المجالات.

وثم تباحث الجانبان الموقف التنفيذي وموقف تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة ففي مجال السكك الحديدية تم بحث موقف توريد عدد 7  قطارات فاخرة من شركة  تالجو الاسبانية ( 6 متعاقد عليها +  قطار هدية من تالجو للشعب المصري ) والتي وصل منها قطاران حتى الان، وكذلك توريد عدد 7 قطارات نوم شاملة الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 سنة من تالجو الاسبانية وكذلك مشروع  تطوير نظم الاشارات على  خط أسيوط -  نجع حمادي بطول 208 كم والذي تنفذه شركة تاليس الإسبانية وفي مجال مترو الانفاق تم متابعة موقف إعادة  تاهيل عدد 23 قطار للخط الاول للمترو وكذلك إعادة  تأهيل 35 قطار وصيانه 39  قطار للخط الثاني  للمترو بالتعاون مع شركه كاف الاسبانية.

ونوه الوزير إلى التطلع لزيادة حجم التعاون في مجال توطين صناعات السكك الحديدية مع الشركات الاسبانية مثل اقامة مصنع مع الشركات الاسبانيه لتصنيع عربات السكك الحديديه  والمترو وجرارات السكك الحديديه ، مشيرا الى الاتفاق مع تالجو  الاسبانية على توطين  صناعات عربات السكك الحديديه  في مصر.

وأوضح الوزير أن منظومه النقل البحري في مصر تشهد تطورا كبيرا تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزاً عالمياً من مراكز التجارة واللوجستيات، حيث تم تطوير كافة الموانئ البحرية ، لافتاً الى ان هناك فرصة استثمارية  واعدة  في هذا القطاع  من الممكن ان تشكل نموذج اخر ناجح للتعاون المشترك  وخاصة  في مجال إدارة وتشغيل المحطات  بالموانئ  وكذلك إمكانية   التعاون في بناء السفن  التجارية  والبحرية خاصه  وان اسبانيا من الدول المتقدمة  في هذا المجال وخاصة  وان مصر تعمل على استعادة  قوة الاسطول التجاري المصري تنفيذاً لتوجيهات من القيادة السياسية.


وتفق الجانبان على تكثيف اللقاءات بين المختصين خلال الفترة  القادمة  لدفع معدلات المشروعات الجاري  تنفيذها والتباحث حول التعاون المستقبلي في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة  بالسكك الحديدية والمترو واداره تشغيل المحطات بالموانئ المصرية.