رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باريس تطالب إيران بالإفراج الفوري عن الرهائن الفرنسيين لديها

نشر
وزيرة خارجية فرنسا
وزيرة خارجية فرنسا كاترين كولونا

طالبت وزيرة خارجية فرنسا، كاترين كولونا، نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان - خلال لقائهما اليوم الثلاثاء على هامش مؤتمر بغداد المنعقد في الأردن- بالإفراج "الفوري" عن "الرهائن" الفرنسيين المحتجزين لدى طهران، واحترام "الحقوق المدنية والسياسية" في هذا البلد و"وقف تدخلها" في شؤون دول الجوار.

وقالت كولونا -في تصريحات صحفية اليوم-: "تحدثت معه (الوزير الإيراني) لفترة وجيزة في قاعة القمة لأطلب منه مرة أخرى الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى إيران والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي بشكل عام"، نقلاً عن وكالة "فرانس برس".

وفى السياق ذاته، دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون -خلال مشاركته في قمة بغداد اليوم- العراق إلى اتباع مسار آخر بعيدا "عن نموذج يملى من الخارج"، في إشارة إلى إيران التي تتمتع بنفوذ كبير في هذا البلد.


وقال ماكرون -خلال كلمته اليوم-: "أريد أن أؤكد لكم تمسك فرنسا عبر تاريخها وعملها الدبلوماسي باستقرار المنطقة"، داعيا إلى اتباع "مسار بعيد عن أشكال الهيمنة والإمبريالية، وعن نموذج يُملى من الخارج"، نقلاً عن قناة “العربية”.

وأضاف أن "العراق اليوم مسرح لتأثيرات وتوغلات وزعزعة ترتبط بالمنطقة بأسرها"، بدون ذكر إيران التي يحضر وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان المؤتمر.

عاجل