رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعة في كل مصر».. أنشطة المديريات والطب البيطري في المحافظات خلال أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الثاني والسبعين من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 13 وحتى 19 ديسمبر الجاري.

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة نظمت حملة مكبرة على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط طن و167 كيلوجرام لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 15 ألفا و207 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن عقد 175 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، المرور على الحقول الإرشادية للقمح، فضلا عن عقد اجتماع مع رؤساء الوحدات الزراعية، لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وكذلك تم تنظيم ندوة إرشادية بمركزي قليوب وشبين القناطر، حول مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، إضافة إلى مواصلة حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية بمركز بنها.

فيما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، حيث تم متابعة حالة المحاصيل الشتوية وعلى رأسها محصول القمح، كما تم تنفيذ أيام حقل لمشروع ترشيد استهلاك المياه بمراكز منوف، قويسنا، والباجور، وكذلك إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية، كما انتهت مديرية الطب البيطري من تحصين 302 ألف و214 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع منذ بداية الحملة الثالثة.
واستقبلت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، للمرور على زراعات القمح بنواحي المحافظة، والزراعات الشتوية القائمة مثل البنجر والبصل والبازلاء.
كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، عدة مدارس حقلية في إطار مشروع إدارة مياه دلتا النيل بنواحي ومراكز المحافظة بحضور عدد كبير من المزارعين وجهاز الإرشاد بالإدارات، وشنت مديرية الطب البيطري، 19 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 121 من أسواق بيع اللحوم، حيث تم ضبط أكثر من طن و350 كيلوجرام لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي، فضلا عن الانتهاء من تحصين 453 ألفا و146 رأس ماشية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة منذ بداية الحملة وحتى الآن، إضافة إلى تنظيم 132 ندوة إرشادية و712 لقاء إرشاديا.
وفي محافظة البحيرة، أعلنت مديرية الزراعة بالمحافظة عن استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: المحمودية، الدلنجات، كفر الدوار، كما أعلنت مديرية الطب البيطري عن استمرار فعاليات الحملة القومية للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع، حيث تم تحصين 392 ألفا و374 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، كما تم عقد 1ج ندوات إرشادية، و52 ندوة توعية إرشادية.
فيما شاركت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية في الندوة العلمية التي نظمتها كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، تحت عنوان "الزراعة وسبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية في مصر".
كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد اجتماعا لحل مشاكل المزارعين والمربين بمنطقة سهل الطينة بالاشتراك مع الطب البيطري، إضافة إلى متابعة منحل المديرية وإنتاج العسل، فضلا عن عقد يوم حقل بالحقول الإرشادية ضمن برنامج ترشيد المياه لمحصول القمح، واستمرار متابعة توزيع الأسمدة، و توعية المزارعين بتوريد الأرز الشعير.
وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات القمح على مصاطب، زراعات البنجر بنواحي المحافظة، فضلا عن الزراعات القائمة على نظم الري الحديث، كما تم مواصلة المرور على الإدارات والجمعيات الزراعية.
وفي أسيوط، واصلت مديرية الزراعة بالمحافظة متابعة تجهيز الأراضي الزراعية لزراعة محصول القمح بمركز ديروط على مصاطب، والأراضي التابعة لمشروع ترشيد استخدام المياه بناحيتي مركزي البداري وأسيوط، فضلا عن الزراعات الشتوية القائمة.
فيما أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر عن استمرار أعمال التقصي والترصد الوبائي، بأسواق الماشية، فضلا عن توعية المربين بأهمية حملات التحصين.
وشاركت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء في القوافل الطبية المفعلة بمراكز المحافظة، بالتعاون مع مجلس مدينة الشيخ زويد وإدارة الشيخ زويد البيطرية.
واستقبلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء فريق عمل من مركز بحوث الصحراء، لمناقشة خطة العمل لتطوير وادي فيران والتجمعات، كما تم توزيع شتلات الزيتون والليمون والنبق بمدينة دهب على الجهات الحكومية والأهالي بالتعاون مع مجلس المدينة، فضلا عن متابعة الزراعات الشتوية من القمح والشعير والفول البلدي بمدينة طور سيناء ومتابعة جني الخضروات بالوحدة البستانية بمديرية الزراعة.

عاجل