رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القوات الأمريكية تبدأ تدريب الجيش الأوكراني على استخدام منظومة «باتريوت» الدفاعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد مصدر مطلع فى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الاثنين، بأن القوات الأمريكية بدأت تدريب الجيش الأوكراني، على استخدام منظومة "باتريوت" الدفاعية الجوية المتطورة.

وقال المصدر العسكري الأمريكي الذي رفض الكشف عن هويته -فى تصريحات لـ موقع "سكاى نيوز عربية" مساء اليوم- إن عمليات التدريب يتولاها عناصر من وحدات (سترايكر) الهجومية المنتشرة في رومانيا، ويبلغ قوامها نحو 3 آلاف عسكري.

وأضاف، أن عملية التدريب على الـ "باتريوت" تجري بشكل سري، مبررا ذلك بكون واشنطن لم تتخذ بعد أي قرار سياسي حول موعد إدخال هذه المنظومة إلى أوكرانيا، والتي تعتبر في نظر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) عاملا سيغيّر قواعد التوازن العسكري مع روسيا.

كما شدد المصدر، على أنّ استخدام منظومات الـ "باتريوت"، في حال وصلت إلى كييف، ستكون محصورة بمواجهة خطر الصواريخ الباليستية الروسية التي تقصف المدنيين، من دون تفعيلها ضدّ المسيرات المفخخة، كون صواريخ "باتريوت" الاعتراضية هي عالية الكلفة.

وفى المقابل، حذرت روسيا، من أن جميع الأسلحة الغربية التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا تعد أهدافا مشروعة لها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا -فى تصريحات صحفية حينها- إن جميع الأسلحة التي قدمها الغرب لأوكرانيا أهداف مشروعة لروسيا، وأنه سيتم تدميرها أو الاستيلاء عليها.

عاجل