رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تطالب تونس بتوسيع المشاركة السياسية بعد ضعف الإقبال على الانتخابات البرلمانية

نشر
المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس

طالبت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، تونس، بضرورة توسيع المشاركة السياسية وذلك على خلفية ضعف الإقبال الذي شهدته الانتخابات التشريعية أمس السبت، والتي بلغت 8.8 بالمئة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس -فى بيان له اليوم-إن الانتخابات البرلمانية في تونس تمثل خطوة أولية أساسية نحو استعادة المسار الديمقراطي للبلاد، مستدركا أن “الإقبال المنخفض للناخبين يعزز الحاجة إلى زيادة توسيع المشاركة السياسية خلال الأشهر المقبلة، نقلاً عن وكالة ”سبوتنك” الروسية.

وحسب البيان، جددت الولايات المتحدة "التأكيد على أهمية تبني إصلاحات شاملة وشفافة، بما في ذلك تمكين هيئة تشريعية منتخبة، وإنشاء المحكمة الدستورية، وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع التونسيين".

كما شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، على دعم واشنطن "لتطلعات الشعب التونسي إلى حكومة ديمقراطية خاضعة للمساءلة تحمي حرية التعبير والمعارضة وتدعم المجتمع المدني".

وكانت هيئة الانتخابات التونسية، أعلنت مساء أمس، أنّ نسبة المشاركة فى الانتخابات التشريعية التي انطلقت صباح السبت، بلغت حتي إغلاق صناديق الاقتراع الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي 8.8 بالمئة، بحسب قناة “العربية”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة، محمّد التليلي المنصري -فى تصريحات صحفية مساء أمس- إنّ نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية لم تتجاوز 9 بالمائة قبل نصف ساعة من إغلاق مراكز الإقتراع أبوابها.

وأضاف، أنّ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم إلى حدود الخامسة والنصف مساءا 804 آلاف ناخب من إجمالي أكثر من 9 ملايين ناخب مسجّلين في السجلّ الإنتخابي، بحسب إذاعة “موزاييك” التونسية.
 

عاجل