رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق التنمية الإفريقي يمنح بوركينا فاسو نحو 41 مليون دولار لتطوير الأمن الغذائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق صندوق التنمية الأفريقي ، ذراع التمويل الميسر لبنك التنمية الإفريقي، على منح تمويل قدره 40.95 مليون دولار أمريكي لبوركينا فاسو، لتنفيذ مشروعات الأمن الغذائي وبناء قدرات مكافحة تغير المناخ.


وذكر بنك التنمية الافريقي - في بيان له - أن التمويل يتكون من منحة قدرها 24.07 مليون دولار وقرض بقيمة 12.88 مليون دولار من صندوق التنمية الأفريقي، ومساهمة من خلال "برنامج تمويل مخاطر الكوارث في أفريقيا"، وهو صندوق استئماني متعدد المانحين، يديره البنك بمنحة قدرها 4 ملايين دولار .


وأوضح البنك أن التمويل يغطي بناء قدرات الزراعة الذكية مناخيا،عبر إنشاء 240 وحدة تجريبية و240 مدرسة ميدانية للتحضير لإدخال وتعزيز الزراعة المحافظة على الموارد والتقنيات الزراعية، وتوزيع بذور زراعية وأسمدة عالية الإنتاج وحفر آبار مياه تعمل بالطاقة الشمسية.


وأشار إلى أن المنحة تستهدف دعم قطاع الانتاج الداجني ومزارع الأسماك ودعم الصحة البيطرية وشراء 25 مليون جرعة من اللقاحات ضد مرض نيوكاسل، و24 مليون جرعة من اللقاحات ضد جدري الطيور، و260 مجموعة من معدات إدارة الطوارئ الصحية لمكافحة أمراض الثروة الداجنة.
وأكد البنك على أهمية دعم مرونة القطاع الزراعي في مواجهة الآثار السلبية للكوارث المناخية بشكل عام والجفاف بشكل خاص، عبر بناء قدرات الجهات الفاعلة في تمويل مخاطر الكوارث، ووضع استراتيجية لتمويل مخاطر الكوارث المناخية.


يُذكر أنه منذ بدء العام، تضمنت المحفظة النشطة للبنك الأفريقي للتنمية في بوركينا فاسو 18 عملية بتمويل إجمالي قدره 807.84 مليون دولار.

عاجل