رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفيرة الولايات المتحدة لدى الناتو: الحلف عزز قواته على طول الجبهة الشرقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) جوليان سميث، اليوم الأربعاء، إن التحالف العسكري عزز قواته على طول الجبهة الشرقية لممارسة أقصى ضغط على موسكو.


وأضافت سميث - حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن جميع الأعضاء غير المتواجدين على الجانب الشرقي قد ساهموا في تعزيز قوات الحلف على هذه الجبهة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة قامت بإرسال قوات إضافية تقدر بحوالي 20 ألف جندي.


ولفتت إلى أن "الكرملين أظهر عدم كفاءة في كونه غير قادر على التعامل مع عدة أمور مثل اللوجستيات".


وفي روسيا، قال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، إن واشنطن تضع العالم، بإمداداتها للأسلحة إلى أوكرانيا، على شفا حرب عالمية ثالثة.
وأضاف جباروف - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن واشنطن تسعى من خلال هذه التصرفات لإثارة صراع مباشر بين روسيا والناتو.


وكانت تقارير إعلامية قد أفادت في وقت سابق بأن الولايات المتحدة قد تعلن قريبا عن نقل أنظمة صواريخ "باتريوت" المضادة للطائرات إلى أوكرانيا بهدف تعزيز الدفاع ضد هجمات روسيا، وهو قرار يمكن الإعلان عنه في أقرب وقت هذا الأسبوع.


كما خصصت الولايات المتحدة منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس في فبراير الماضي، عشرات المليارات لتوفير الدعم لأوكرانيا.


وحذرت روسيا في أكثر من مناسبة من أن الولايات المتحدة بهذه التصرفات تتجه لأن تصبح طرفا في الصراع ، كما حذرت من أن الأسلحة التي ترسلها الدول الغربية إلى كييف يتم بيعها في السوق السوداء وتنتقل إلى المنظمات الإرهابية والإجرامية، ما بات يمثل تهديدا أمنيا.


بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية إحباط عدة محاولات هجومية أوكرانية في عدة محاور، واستهداف نحو 300 مسلح بين قتيل وجريح، والسيطرة على الجزء الرئيس من نقطة "فوديان" باتجاه "دونيتسك".


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم /الأربعاء/ - إنه "على محور كوبيانسك، تم القضاء على نحو 100 جندي أوكراني في سينكوفكا وكوتلياروفكا وتاباييفكا وبيريستوفو في منطقة خاركوف ونوفوسيلوفسكي في لوجانسك".


وأضاف المتحدث أنه "تم إحباط هجمات مضادة لثلاث مجموعات هجومية تابعة للقوات المسلحة لأوكرانيا في اتجاه كراسني - ليمانسك، وأحرزت قواتنا تقدما في اتجاه بلوشانكا وكريمينايا في لوجانسك"، لافتا إلى أن "قواتنا استهدفت قافلة بمنطقة ستيلماخوفكا، في لوجانسك، من احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية، وتم تدمير خمس مجموعات تخريب واستطلاع معادية في مناطق تشيرفونايا ديبروفا في لوغانسك وتورسكوي في دونيتسك، وأوقعت أكثر من 60 جنديا أوكرانيا بين قتيل وجريح".
 

عاجل