رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنفيذ مشروعات بـ117.9 مليون جنيه أتاحت 142 ألف يومية تشغيل في القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الدكتور وليد درويش إنه تم تنفيذ مشروعات بتكلفة 117.9 مليون جنيه أتاحت حوالي 142 ألف يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة بمحافظة القاهرة.


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمها الجهاز اليوم الأربعاء؛ بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل بالمناطق غير المخططة بمحافظتي القاهرة والجيزة، وذلك بحضور نيفين جامع الرئيس التنفيذي للجهاز وخالد عبدالعال محافظ القاهرة وأحمد راشد محافظ الجيزة.


وأضاف درويش أن ذلك يأتي في إطار مشاركة الجهاز في جهود الدولة لتحسين المستويات المعيشية للمواطنين خاصة بالمناطق الأكثر احتياجًا والعمل على القضاء على ظاهرة العشوائيات.


وأوضح أنه بالنسبة لمحافظة الجيزة فقد تم تنفيذ مشروعات بتكلفة 121.3 مليون جنيه ونجحت في توفير 184 ألف يومية تشغيل، منوهًا بأنه تم تمويل المشروعات متناهية الصغر بالمحافظتين بإجمالي 11.7 مليون جنيه بمحافظة القاهرة و584 ألف جنيه بمحافظة الجيزة. 


وأكد درويش أن برنامج الارتقاء الحضري يتم تنفيذه بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية بمنحة مفوضة من الاتحاد الأوروبي تبلغ 15 مليون يورو، ويتولى الجهاز إدارته وتنفيذه هو مبادرة طموحة تسهم في تنفيذ خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وغير المخططة والقضاء عليها بحلول عام 2030.


وأشار إلى أن البرنامج يقوم على محورين أساسين أولهما الارتقاء الاجتماعي والعمراني بالبيئة المحلية ب4 مناطق مستهدفة بالقاهرة (الزاوية الحمراء وعزبة خير الله) والجيزة (أرض اللواء وميت عقبة) من خلال تنفيذ مشروعات للبنية الأساسية المجتمعية والخدمات الحضرية، موضحا أن المحور الثاني يقوم على تعزيز فرص العمل بهذه المناطق عبر إتاحة القروض لتمويل مشروعات متناهية الصغر وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات غير المالية.


ولفت درويش إلى أن الجهاز قد قام بتنفيذ مجموعة متكاملة من البرامج التدريبية وبناء القدرات على مهارات الحرف اليدوية بهدف تمكين الشباب والمرأة في هذه المناطق الأربعة وتأهيلها لسوق العمل وزيادة دخلها، منوها بأن ذلك يأتى تقديرًا من الجهات الدولية المانحة للجهود التي يبذلها جهاز تنمية المشروعات في تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج بالتعاون مع الجهات الشريكة على المستويين المحلي والدولي واعترافًا بنجاحه في تنفيذ المهام والمشروعات المسندة إليه بكفاءة ووفقًا للمعايير والاشتراطات العالمية.


وقال إن الاتحاد الأوروبي كلف الوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مرحلة ثانية لبرنامج الارتقاء الحضري وتعزيز فرص العمل تحت إدارة الجهاز لتدخل حيز التنفيذ مع بداية عام 2023.

عاجل