رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تصدر مستلزمات طبية لـ 65 دولة بينها أمريكا واليابان

نشر
مستلزمات طبية
مستلزمات طبية

كشف محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، أن مصر تصدر مستلزمات طبية لـ 65 دولة بينها أمريكا واليابان، وهذا نتيجة تطور حدث في هذه الصناعة على مدار الـ 40 عاما الماضية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ما يتم تصديره من مستلزمات طبية مثل الكالونات والإسرنجات والبلاستر.

ولفت محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أنه يتم إنتاج 60 % من المستهلكات الطبية داخل مصر، وهذه قيمتها نحو 15 مليار جنيه.

وبين أن مصر تقوم باستيراد الأدوات المستخدمة في العمليات الجراحية، حيث لا توجد دولة في العالم تقوم بتصنيعها سوى باكستان، مضيفا أنه يتم استيراد أجهزة السكر ورسم القلب والتنفس الصناعي .

واستطرد محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، أن جميع الخامات المستخدمة في صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية  يتم استيرادها من الخارج.

وأردف أنه كانت هناك مشكلة في نقص المعروض من الدولار، والبنوك أخذت إجراءات لتخفيض الاستيراد، موضحا أن المستلزمات والدواء لا يمثلون سوى 2 % من الاستيراد ولا يمكن أن يشملهم قرار وقف الاستيراد.

وأكد محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، أن وقف استيراد المواد الخام يؤثر على صناعة المستلزمات الطبية ومن ثم يؤثر على التصدير والإضرار بعقود التصدير المبرمة.

عاجل