رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مناقشة كتاب «صلصة الترقيم» في بيت السناري الأحد المقبل 

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال بيت السناري، ندوة مفتوحة للجمهور لمناقشة كتاب "صلصة الترقيم"، وهي قصص موجهة للأطفال من تأليف الدكتورة حنان إسماعيل، كما تنظم من خلال متحف الآثار، فعالية بعنوان "السماء من فوقنا"، وذلك يوم الأحد المقبل.
 

يناقش كتاب "صلصة الترقيم" الدكتورة عزة بدر، والأديبان نشأت المصري وجلال الصياد، ويدير اللقاء الشاعر الدكتور محمد حلمي حامد. 
 

تقدم الندوة تحليل لمحتوى كتاب «صلصة الترقيم» وعرض الأفكار المطروحة والأسلوب المستخدم لمخاطبة الأطفال من خلال هذه المجموعة القصصية، وكذلك توضيح أهمية هذا الكتاب ودوره في العملية التعليمية والتربوية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية تواجد مثل هذه الأنواع من الكتب في المجتمع. 
 

والدكتورة حنان إسماعيل عضو اتحاد كتاب مصر، عضو اتحاد الأدباء الدولي، وصدر لها أكثر من مجموعة قصصية منها؛ "طوق الياسمين"، و"ماس كهربائي"، و"المرأة"، وتعمل حاليًا مدير عام المكتبات والمعلومات بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. 
 

وتتعاون مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار، مع المركز الفرنسي المصري لدراسة معابد الكرنك CFEETK، في تنظيم فعالية "السماء من فوقنا.
 

ويتضمن الحدث افتتاح المعرض المؤقت «السماء من فوقنا» في قاعة المعارض الغربية، ويستمر حتى الأول من يناير 2023، ويقدم المعرض أعمال إيميلي سوبستر (الفرنسية، مواليد 1986)، التي تقترح وضع الإبداع المعاصر خارج أرشيف هنري شيفرييه كنقطة محورية لمراقبة الروابط بين التصوير الفوتوغرافي والباحثين في CFEETK، وفي سلسلة صورها التي تحمل عنوان «السماء من فوقنا» (2019)، تشير إيميلي إلى تاريخ التصوير الأثري والتصوير الفوتوغرافي المعاصر، وتعيد صياغة صور أرشيفية من هنري شيفرييه؛ المهندس المعماري الذي نسَّق أبحاث معبد الكرنك وترميمه بين عامي 1926 و1954، نيابةً عن هيئة الآثار المصرية. 
 

وتستعرض إيميلي سوبستر إنتاج الصور واستخدامها في مجالات علم الآثار وعلم المصريات، ومن ثَمَّ تقترح فتح مجال التصوير الوثائقي للتراث الثقافي أمام الممارسات الفنية.
 

كما يعقد على هامش المعرض ثلاث محاضرات لتقديم أنشطة مركز CFEETK، يلقي المحاضرة الأولى الدكتور أحمد الطاهر والدكتور لوك جابولد، وكلاهما مديران لمركز CFEETK في حين تلقي المحاضرة الثانية المصورة إيميلي سوبستر مديرة قسم التصوير والوسائط المتعددة في الكرنك، حيث تركز على الأهداف والتحديات التي تواجهها خلال عملها. 
 

ويلقي المحاضرة الأخيرة تيموثي ساسولاس؛ مهندس القياس التصويري، الذي كشف عن التقنيات والأساليب التي يطبقها على مشروع Hieroteka 3D المدعوم من مركز CFEETK، وجامعة مونبلييه.

عاجل