رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعلان الفائزين بالمسابقة الـ14 للخط العربي بمكتبة الإسكندرية اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الخطوط -اليوم الخميس- احتفالية لإعلان الفائزين بنتائج المسابقة الرابعة عشر للخط العربي لطلاب مدارس الإسكندرية، والتي تقام سنويًّا برعاية مكتبة الإسكندرية، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم.

وشارك في المسابقة طلاب وطالبات المدارس الرسمية والقومية والخاصة بالمراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية في منافسة قوية على مدار ثلاثة أيام لإثراء الهوية الفنية للفن العربي والإسلامي وعمل لوحات للخط العربي على أعلى مستوى من الدقة والمهارة والإتقان.. وشارك في تحكيم المسابقة والأعمال الفنية متخصصين من مدرسة محمد إبراهيم للخط العربي. 

ودارت فكرة المسابقة الأساسية هذا العام حول محاولة التعرف على التراث العربي والإسلامي، والتفكر فيه وتقديمه لطلاب المدارس للتأكيد على أننا نمتلك تراثًا فكريا إنسانيا كبيرا، وكيفية كتابة هذا التراث والبحث فيه برؤية فنية جمالية، وهو تأكيد عملي على أن الحضارة العربية الإسلامية هي حضارة متصلة ولها روادها المفكرين الذين صاغوا الفكر والمعرفة للبشرية. 

ويأتي هذا الاهتمام خاصة بعد أن أنضم الخط العربي إلى قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، ولتشجيع الطلاب على الكتابة باليد بسبب التقدم التكنولوجي، فالخط العربي هو ممارسة فنية لكتابة الخط العربي بطريقة سلسة للتعبير عن الانسجام والنعمة والجمال.. وتم هذا العام اختيار نصوص من مقدمة العلامة "ابن خلدون" رائد علم الاجتماع، لتكون محفزة للطلاب بجميع مستوياتهم على الكشف والبحث، كذلك اختبرت المسابقة فكرة النقد الفني، ومهارات القراءة الفنية عند طلاب المرحلة الثانوية، ومهارة المحاكاة والتقليد عند طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية. 

ويتم منح الطلاب الفائزين في المسابقة جوائز مميزة من مكتبة الإسكندرية، بجانب جوائز تقدمها مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وشهادات تقدير مميزة للطلاب الفائقين، على أن تتبنى مكتبة الإسكندرية تلك المواهب وتصقل خبراتهم مستقبلا.. ويقوم برئاسة لجنة التحكيم محمد المغربي أستاذ الخط العربي بالإسكندرية والمدير الأسبق لمدرسة محمد إبراهيم للخط العربي، تعاونه شيماء الفحام الباحثة المساعدة في مجال الخط العربي، وهي من أبناء المسابقة في دورتها الأولى.