رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«محور أبو ذكري بالإسكندرية».. مشروع عملاق يربط كافة أنحاء المحافظة ويخفف من التكدسات المرورية

نشر
مستقبل وطن نيوز

محور أبو ذكري بالإسكندرية .. طفرة تنموية كبيرة تشهدها محافظات الوجه البحري في مصر ولا سيما محافظة الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية.

وتنفيذًا لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الوطني للشباب يوليو 2017، بزيادة الحيز العمراني لمدينة "الإسكندرية" بنحو 18 ألف فدان، وإعداد مخطط شامل لتطوير المحافظة، تم تنفيذ العديد من المشروعات فضلًا عن تطوير عدد من المحاور المرورية.

محور أبو ذكري بالإسكندرية .. ويأتي محور "أبو ذكري" كأحد أهم هذه المحاور بالقرب من مدينة الإسكندرية، وجاءت تسمية هذا المحور باسم المشير فخري فؤاد محمد أبو ذكري، تخليدًا لذكراه، حيث أنه كان يعد أحد أبرز قادة القوات البحرية في التاريخ المصري الحديث، والذي شغل منصب قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر 1973، فضلًا عن دوره في التخطيط لعملية تدمير المدمرة الإسرائيلية "إيلات" عام 1967.

محور أبو ذكري بالإسكندرية .. وتم تنفيذ هذا المحور خلال الفترة من أكتوبر 2020 حتى نوفمبر 2022، على مرحلتين، الأولى بطول 35 كيلومترا بداية من الطريق الصحراوي وصولا إلى كوبري سيدي كرير، والثانية بطول 15 كيلو مترا من سيدي كرير لمدخل مدينة برج العرب ، بهدف ربط كافة أنحاء المحافظة ببعضها البعض، والتخفيف من التكدسات المرورية، وتيسير حركة تنقل المواطنين، وذلك بمشاركة 8 مكاتب استشارية، وعدد 15 شركة مقاولات و46 ألف مهندس وفني وعامل، كما تم إنشاء 15 منطقة استثمارية بمحيط المحور على مرحلتين؛ بهدف جذب مزيد من الاستثمارات.
وشملت المرحلتين الأولى والثانية أعمال توسعة للمحور من 6 حارات مرورية في كلا الاتجاهين إلى 18 حارة بعرض يتراوح بين 90- 120 مترا، وإنشاء عدد 18 كوبري بطول يبلغ نحو 18 كيلو مترا.

كما تم تنفيذ أعمال الصيانة لعدد 6 كباري قائمة بإجمالي مسطح بلغ 130 ألف متر، وتركيب عدد 4600 عامود إنارة، و7100 كشاف إنارة، إلى جانب إقامة عدد 25 غرفة محول كهربائي، بإجمالي طاقة تبلغ 6400 كيلو فولت.

شبكات كابلات كهربائية

محور أبو ذكري بالإسكندرية .. كما تم تنفيذ شبكة كابلات كهربائية جديدة بطول 40 ألف متر وزراعة عدد 700 نخلة، و3300 شجرة مثمرة، إلى جانب 52 ألف شتلة وإنشاء 14 كوبري بإجمالي أطوال بلغت 14 كيلو مترا، وتم تكريك البحيرات لتنفيذ التوسعات بامتداد المحور، وردم عدة مناطق بالملاحات، وجاري تنفيذ عدد 12 منطقة استثمارية كمرحلة أولى على مساحة 180 ألف متر مربع تضم العديد من الخدمات منها محطات وقود ذكية وشحن كهربائي ووحدات تجارية وكافيهات، ومنطقة معارض للسيارات ومسجد يسع 800 فردا وقاعتين مناسبات تسع 200 فرد لكل قاعة ودور عرض سينمائي مجهزة بـ 3 قاعات بأحدث التقنيات ومسرح يسع 500 فرد ومنطقة سياحية تضم فندقا عصريا سعته 70 شاليه ومطعم معلق يضم مجموعة من المطاعم المختلفة، و3 مناطق أخرى في المرحلة الثانية.

تحديات واجهت مشروع محور أبو ذكري بالإسكندرية


محور أبو ذكري بالإسكندرية .. وجاءت التحديات التي واجهها المشروع من حيث طبيعة التربة الطينية وصعوبة إزالة الرواسب لتنفيذ أعمال الردم. وتطهير طبقة الملح بعمق ما بين 3-5 متر ونقل خطوط الكهرباء فائقة الجهد الموازية والمتقاطعة مع المحور لمسافة 50 مترا وتأمين الخطوط الناقلة لشركات البترول وتأمين خطوط نقل المياه وشبكات الري، إلى جانب الحفاظ على البحيرات المحيطة بالمحور.

محور أبو ذكري بالإسكندرية
محور أبو ذكري بالإسكندرية
محور أبو ذكري بالإسكندرية
محور أبو ذكري بالإسكندرية
محور أبو ذكري بالإسكندرية
محور أبو ذكري بالإسكندرية
محور أبو ذكري بالإسكندرية