رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

51 عامًا من الإنجازات.. الإمارات حكاية وطن نبع من قلب العروبة

نشر
الشيخ زايد بن سلطان
الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022، بذكرى اليوم الوطني رقم 51 في تاريخها، الذي يعبر عن ذكرى قيام دولة الإمارات في 2 ديسمبر عام 1971، مما يشكل مناسبة مهمة للإمارتين، يحتفلون فيها بالإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات، ومعدلات التنمية المستدامة المرتفعة التي وصلت إليها الدولة منذ نشأتها.

ونجح حكام الإمارات العربية المتحدة، على مدار 51 عامًا، في استغلال موارد الدولة وتعظيم الاستفادة منها، وفتح مجالات عديدة للاستثمارات الأجنبية داخل الدولة، فضلًا عن الخروج إلى السوق العالمية وفتح منافذ استثمارية للإمارات في أغلب دول العالم، التي تتمتع بفرص استثمارية جيدة، لتصبح الإمارات في صورتها الحالية، تمثل رافدًا مهمًا للاستثمارات، خصوصًا في قطاعي السياحة والبترول، على المستوى الإقليمي والدولي.

تأسيس الدولة 1971

أُسست دولة الإمارات العربية المشتركة على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، صاحب فكرة اتحاد الإمارات تحت راية واحدة، تكون نواة للوحدة العربية، بعدما كان يحكم ولاية أبوظبي، التي تمثل عاصمة الإمارات خلال الوقت الجاري، ثم أصبح بعد ذلك الحاكم الأول للإمارات المتحدة.

وسعى الشيخ زايد إلى توحيد إمارات الساحل المتصالحة بهدف الحفاظ على الموارد النفطية، وتحقيق الاستفادة القصوى منها، وتنميتها، وحمايتها من مطامع الدول، بغية الحفاظ على ثروات الدولة، وحقوق مواطني الإمارات.

وبالفعل، نجح الشيخ زايد في إقناع حكام الإمارات المتصالحة بالاتحاد تحت راية واحدة، وعقد حكام الإمارات أول اجتماع في دبي، في الفترة من 25 إلى 27 فبراير عام 1968، بدعوة من حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، واتفق المجتمعون على إقامة الإمارات العربية المتحدة.

وقرر حكام الإمارات الست المتصالحة إعلان قيام دولة الإمارات في 18 يوليو 1971، وهي إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، لتقام الدولة فعليًا في 2 ديسمبر 1971.

وفي 10 فبراير 1972، انضمت إمارة رأس الخيمة إلى الإمارات المتحدة، ليصبح عددها 7 إمارات.

عاجل