رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم العالي: حريصون على توفير بيئة مشجعة للابتكار ضمن رؤية 2030

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمى، على دور الوزارة فى توفير بيئة مشجعة للابتكار ضمن رؤية مصر 2030 ، مشيرا إلى أن قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار ساهم في دعم الأبحاث العلمية في مصر .
 

جاء ذلك في كلمة له خلال اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الثاني لكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية PHS 2022 بمشاركة أكثر من 21 دولة عربية وأجنبية، ويستضيف ما يقرب من 60 من قامات العلوم الصيدلانية والطبية من مختلف الجامعات المصرية والعالمية، وما يزيد على 1000 مشارك من مصر وأنحاء العالم ، وبتواجد 20 مؤسسة طبية وشركات مصرية وعالمية في مجال صناعة وتسويق الأدوية والأجهزة والمعدات والصيدليات العامة .
 

وأشاد بدور كلية الصيدلة وجامعة الإسكندرية في تحقيق طفرة هائلة في مجال البحث العلمي خلال السنوات الأربع الماضية، حيث بلغ عدد الأبحاث المنشورة أكثر من 10 آلاف بحث، مثمناً على جودتها؛ حيث بلغت نسبة الاستشهادات العلمية 45% أعلي من المتوسط العالمي، وبلغت نسبة النشر العلمي 78% وتنشر في Q1, Q2، ووصلت نسبة الأبحاث في القطاع الطبي والصيدلي 55%، داعيا الباحثين المشاركين في المؤتمر إلى مناقشة الأبحاث الداعمة للاقتصاد ودعم صناعة الدواء.
 

من جانبه ، أوضح الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية حرص الجامعة على دعم منظومة البحث العلمي بالجامعة، باعتباره ركيزة أساسية في التحول نحو اقتصاد المعرفة.
 

وأشارت إلى أن الجامعة أطلقت عدة مبادرات لتشجيع الباحثين على زيادة إنتاجهم من البحوث العلمية التطبيقية، كما تقوم الجامعة بإنشاء technology park لربط مخرجات البحث العلمي بالصناعة وتحويل نتائج تلك البحوث إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية، تحقيقاً لرؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة وفقا لإستراتيجية 2030.
 

وأعلن رئيس الجامعة عن بدء عدة مشروعات خلال الفترة القادمة تحت مظلة جامعة الإسكندرية لخدمة المجتمع والصناعة بشكل كبير، كما وجه الشكر لإدارة كلية الصيدلة علي جهودها في نشر ودعم الأبحاث العلمية.
 

وقالت الدكتورة ميرفت قاسم عميد كلية الصيدلة، إن المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات العالمية للعلوم الصيدلانية والصحية التي تعقد في مصر ويشارك فيه هيئة الدواء المصرية، وكبري شركات صناعة الدواء والأجهزة الصحية، ويعقد خلال المؤتمر 18 جلسة تتضمن 53 محاضرة علمية وحوارية وورش عمل، وعدد 118من البوسترات البحثية لمناقشة كل ما هو جديد في مجال العلوم الصيدلانية والصيدلة الإكلينيكية واقتصاديات الدواء، ومعرض للشركات والهيئات المشاركة.
 

وشارك في فعاليات المؤتمر الدكتور محمود محي الدين رئيس جامعة فاروس، والدكتور محمد انسي نقيب الصيادلة، وعمداء ووكلاء الكليات والوفود العربية والأجنبية المشاركة، وتكريم عدد من رواد وأساتذة كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية.

عاجل