رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقيب الفنانين الأردنيين: مصر بوابة العروبة وقادرة على تبني مشروع فني عربي يدعو للسلام

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي بالعلاقات الفنية المصرية الأردنية على مر العصور، مؤكدا أن مصر هي بوابة الفن العربي.


وقال العبادي، في تصريح لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش مهرجان المسرح الأردني الذي اختتمت فعالياته مؤخرا، إن مصر هى بوابة العروبة والسقف العربي لكافة أشكال الفنون، مشددا على ضرورة خطة عربية موحدة من أجل توحيد الفن العربي لتمثل العالم العربي الحقيقي.


وأشار إلى أن مصر تستطيع الأن أن تضع هذه الخطة بحكم تاريخها الفني الطويل والذي أثرى الفن العربي على مر العصور، مشددا على ضرورة وضع مشروع عربي للفن العربي الموحد.


ونوه إلى أن مصر مؤهلة حاليا لأن تضع هذه النواة لمشروع عربي كبير يعبر عن الأمة العربية وحضارتها وتسامحها وإزالة الغلط الذي حاول البعض اعتباره جزء من الثقافة العربية وهذا خطأ كبير، مؤكدا أن العالم العربي قائم على التسامح ورفض الإرهاب ونبذ التطرف والعنف.


ولفت العبادي إلى النهضة العربية المتميزة في الفن العربي حاليا، مؤكدا أن العالم العربي يتمتع حاليا بطفرة كبيرة في التميز بالفن وبالتالي يجب أن نعمل على ذلك خلال المرحلة المقبلة .


وأضاف أن هناك أعمالا درامية وسينمائية أردنية وعربية حاليا تعمل على تأكيد سماحة العالم العربي وترفض كل أشكال العنف والتطرف، مؤكدا أن الدراما العربية رافد أساسي لمواجهة التطرف والإرهاب.


وشدد على الحاجة الكبيرة إلى عمل عربي كبير يؤكد على هوية العالم العربي وتصدير الصورة الحقيقية للدول العربية التي تقبل الأخر وترفض العنف والتطرف وتنبذ كل أشكال الإرهاب، مشيرا إلى أن هناك دولا عربية تتعرض حاليا لموجة من الإرهاب أو تصدير الإرهاب عليها ويجب العمل سويا من أجل توعية مواطنيها.


وأكد نقيب الفنانين الأردنيين أن العالم العربي أهل سلام ولا يدعو إلى العنف، مشددا على ضرورة أن يقوم الفنان والمسرح العربي بدور أكبر كمحارب للإرهاب والتطرف وداعيا إلى السلام وقبول الأخر.
ورأى العبادي أن القوى الناعمة وهى الفن هو من يقود العالم العربي نحو إرسال رسالة السلام والمحبة ونبذ العنف، مشددا على ضرورة أن يتم إقامة العديد من المهرجانات والمؤتمرات العربية الداعمة للسلام والمحبة.


مؤخرا، أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ 29 في ختام فعالياته، فوز المسرحية المصرية "ليلة القتلة" بجائزة أفضل سينوغرافيا خلال مشاركتها في فعاليات المهرجان.
كما حصل الفنان المصري ياسر مجاهد عن دوره في المسرحية "ليلة القتلة" من إخراج صبحي يوسف، مناصفة، بجائزة أفضل ممثل كل من الفنان الأردني محمود الزغول عن دوره في المسرحية الأردنية "فاصل زمني" تأليف وإخراج محمود الزغول.


وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور مخلد الزيودي من الأردن، وعضوية الدكتور جان قسيس من لبنان والدكتور يوسف البحري من تونس والناقدة كلثوم أمين من البحرين ومقرر اللجنة الدكتور سعيد كريمي من المغرب.


كما أعلن فوز المسرحيتين الكويتية "الطابور السادس" إخراج علي البلوشي، والأردنية "الطوافة" إخراج شفاء الجراح مناصفة بجائزة الإخراج المسرح، فيما فاز بجائزة أفضل ممثلة الفنانة العراقية سهى سالم عن دورها في المسرحية العراقية "خلاف" التي حصلت كذلك على جائزة أفضل نص مسرحي وهي نص وإخراج مهند هادي.