رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فاينانشيال تايمز»: آفاق اقتصادية كئيبة تنتظر بريطانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كان بيان الخريف للمستشار جيريمي هانت مخالفًا تمامًا للموازنة «المصغرة» لسلفه، كواسي كوارتنج، لدرجة أنه يشعرك كما لو أن حزبًا مختلفًا قد وصل إلى السلطة، في ثمانية أسابيع، تحولت بريطانيا من إجراء أكبر تخفيضات ضريبية منذ 50 عامًا إلى الحزمة الأكثر صرامة لزيادة الإيرادات وقيود الإنفاق لأكثر من عقد من الزمان.

يشير رد فعل السوق إلى أن عملية شد الحزام البالغة 55 مليار جنيه إسترليني، على الرغم من تأخرها، تمكنت من تهدئة المستثمرين.

ومع ذلك، كان الأمر الأكثر لفتًا للأنظار من الإجراءات نفسها هو التوقعات الكئيبة التي أوجبتها، وسجلت مستويات المعيشة أكبر انخفاض لها منذ ستة عقود؛ سيستعيد الاقتصاد مستواه الذي كان عليه قبل الوباء فقط بحلول نهاية عام 2024، وحتى لو استقرت أوضاعها المالية، تظل مشاكل النمو في بريطانيا مزمنة.

كان على المستشار المحافظ أن يفعل ما يكفي لإقناع الأسواق بأنه كان جادًا بشأن ضبط أوضاع المالية العامة دون إخافته من المبالغة الشديدة، وترجع استعادة المصداقية إلى نبرته والعرض التقديمي – مما أقنع المستثمرين بأن هانت ورئيس الوزراء الجديد ريشي سوناك شخصان جادان.

وأكد الخطاب بحق على دعم جهود بنك إنجلترا لمكافحة التضخم واستقلاليته واحترامه للرقابة المالية، مكتب مسؤولية الموازنة.

من حيث الجوهر، فإن تأجيل الجزء الأكبر من التشديد حتى عام 2025 وتحقيق ما يقرب من نصفه من خلال الزيادات الضريبية أمر منطقي سياسياً واقتصادياً، ويعد لتخفيضات الإنفاق عبء أكبر على النمو، وسيساعد تأجيلها على تخفيف الركود الذي بدأ بالفعل.

وتضع العملية التدريجية معضلة أمام حزب العمل حول ما إذا كان سيلتزم بتخفيضات مماثلة في الإنفاق أثناء الانتخابات، والتي من المرجح أن تتم في عام 2024، وتترك مجالًا للوقائع الاقتصادية لتصبح أقل كآبة من التوقعات.

مع بلوغ التضخم أعلى مستوي له في 41 عاماً عند 11.1% في أكتوبر، وما زال من المرجح أن ترتفع أسعار الفائدة، لم تكن الأسر والشركات في المملكة المتحدة في وضع يمكنها من تحمل تشديد مالي كبير على المدى القريب. ضمان ارتفاع الفوائد والمعاشات بما يتماشي مع التضخم، وفرض الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة والأثرياء، يخفف العبء على الضعفاء.

كان توسيع حزمة دعم الطاقة، وإن كان على أساس أقل سخاء، جنبًا إلى جنب مع المنح لمن هم في أمس الحاجة إلىها، خطوة ضرورية أيضاً – حتى لو ظلت السياسة مُهدرة في تصميمها.لكن ما كان يعوزه الكثير من التفاصيل في البيان هو خطط لتعزيز النمو المحتمل، إذ ستؤدي خطط تجميد الإنفاق الرأسمالي بعد عام 2025 – مما يعني خفضًا كبيرًا مما كان مخططًا له سابقًا – إلى خسائر فادحة.

لم يتم الإعلان عن الكثير لتعزيز الاستثمار التجاري الضعيف، والذي لا يزال يمثل استنزافًا كبيرًا للإنتاجية. أقرت الحكومة بالحاجة الملحة لإعادة العمال غير النشطين إلى القوة العاملة التي لا تزال أصغر مما كانت عليه قبل الوباء، لكنها لم ترق إلى مستوي سياسات مبتكرة.

كان السبب المباشر الذي دفع المستشار إلى الإعلان عن زيادات ضريبية وخفض الإنفاق هو التضخم الذي كان من إرث الوباء، الذي تسببت فيه حرب فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

لكن الوضع تفاقم بسبب الأضرار التي لحقت بمصداقية بريطانيا من قبل كوارتنج وخطط خفض الضرائب غير الممولة لرئيس الوزراء السابق ليز تروس. في نهاية المطاف، وصلت المملكة المتحدة إلى حيث هي بسبب الحلقة المفرغة من اتخاذ القرارات السيئة والنمو الهزيل، والتي يجب أن يتحمل المحافظون، الذي هم في السلطة لمدة 12 عامًا، الكثير من اللوم عليها.

يجب الاعتراف بذلك، وكذلك تأثير صفقة بريكست الصعبة التي رفعت التكاليف على الشركات.الآن بعد أن قامت الحكومة بتثبيت السفينة الاقتصادية، يجب عليها تطوير خطة جادة وذات مصداقية لدفع نمو الاقتصاد البريطاني مرة أخرى. إذا فشلت في القيام بذلك، فسوف تتخلي عن أي أمل ضئيل قد تحتفظ به في الفوز في الانتخابات المقبلة وتترك بريطانيا تواجه سنوات من التقشف المؤلم والركود.

عاجل