رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يقترح إنشاء صندوق لمواجهة خسائر تغير المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

اقترح الاتحاد الأوروبي آلية لتمويل الخسائر والأضرار للدول الأكثر تضررًا، في مقابل تقديم تعهد بالتخفيض التدريجي للنفط والغاز والفحم، وذلك في قمة المناخ 2022، المقامة حاليًا في مدينة شرم الشيخ.

وقد يتضمن عرض الاتحاد الأوروبي التزامًا بإنشاء صندوق استجابة جديد للأضرار والخسائر على الفور، لمواجهة تغير المناخ، على أن يتم وضع التفاصيل على مدار العام المقبل، بالإضافة إلى الالتزام بفحص الديون، وإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، وفقًا لـ"الشرق بلومبرج".

ويشمل مقترح الاتحاد الأوروبي تعهد بضمان توافق جميع التدفقات المالية، مع التزام اتفاقية باريس بالحفاظ على الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية.

وقال رئيس شؤون المناخ في الاتحاد الأوروبي، فرانس تيمرمانز، إن الصندوق يجب أن يكون لديه قاعدة ممولين واسعة، مما يعني أنه يجب أن يستند إلى اتفاقية باريس، بحيث يؤخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي للدول في عام 2022، وليس في عام 1992"، وهو الطلب الذي يعني أنه على البلدان النامية الكبرى التي تحقق انبعاثات، مثل الصين، أن تساهم في الصندوق.

وأضاف تيمرمانز: "إذا تم قبول هذا الاقتراح المقدم من الاتحاد الأوروبي بشأن الصندوق، فعندئذ فقط في صفقة شاملة تتضمن خطط جادة جداً بشأن الخفض.. هذا هو عرضنا النهائي".