رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: الرشح والصداع وارتفاع درجة الحرارة والكحة أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الفيروس المخلوي التنفسي هو عبارة عن فيروسات قديمة موجودة وتنشط في فصل الخريف وسريعة العدوي، مشيرا إلى أنه مع بداية الشتاء تنشط الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأضاف عبدالغفار، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدي البلد" الفضائية، مساء اليوم الأربعاء، أن الفيروس المخلوى نوع من أنواع هذه الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وأعراضه هي الرشح والصداع وارتفاع في درجة الحرارة والكحة وإعياء شديد.

وناشد أولياء الأمور بضرورة التنبيه على الأطفال الكبار بتناول مصل فيروس الإنفلونزا للوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي، خاصة وأن أعراضه هي نفس أعراض فيروس البرد، موضحا أن أعراضه تظهر على الأطفال ومن الممكن أن يصاب به الكبار.

وأشار إلى أن المصابين بالفيروس المخلوي التنفسي تظهر عليهم أعراض "دور برد عادى"، وفي حال لم تنخفض درجات الحرارة أو ظهور علامات زرقاء لابد من الذهاب إلى الدكتور مباشرة.

وطالب بتأمين الطفل عن طريق رفع المناعة وتطهير الأيدي والتهوية المستمرة وارتداء الكمامة التي تقلل انتقال العدوى، موضحا أن نسبة 73% من المصابين بالأنفلونزا من الممكن أن يكونوا مصابين بفيروس المخلوي التنفسي، مشددا على ضرورة من تظهر عليه الأعراض اتباع العزل في المنزل حتى يتم الشفاء.

عاجل