رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قصة «الفيروس المخلوي التنفسي».. الأعراض وطرق الوقاية وأسباب الإصابة

نشر
الفيروس المخلوي التنفسي
الفيروس المخلوي التنفسي

الفيروس المخلوي التنفسي .. سيطرت حالة من القلق والذعر على الأمهات خلال الساعات القليلة الماضية بعد تصدر انتشار خبر الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال ترند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل»، الأكثر بحثاً والأشهر عالمياً، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، انتشارالفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال في المدارس بشكل كبير مما تطلب الأمر تحرك وزارة الصحة لتوجيه التحذيرات من انتشار الفيروسات التنفسية مع تعاقب الفصول خاصة وأنها تصيب أعداد كبيرة من الأطفال.

وسيطرت حالة من الذعر والخوف على الأسر المصرية وبخاصة الأمهات، خوفاً من أن يكون الفيروس المخلوي التنفسي، أحد متحورات فيروس كورونا ، وبخاصة نتيجة لعدم تخفيف أعراض المرض من خلال الأدوية.

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» خلال التقرير التالي، أبرز المعلومات حول الفيروس المخلوي التنفسي، من حيث الأعراض وطريق الوقاية وكيفية تأثيره على الأطفال خلال الفترة المقبلة، ومتابعة العملية التعليمية خلال الفترة المقبلة..

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟

يدخل الفيروس المخلوي التنفسي ، الجسم عن طريق العينين أو الأنف أو الفم، وينتشر بسهولة عبر الهواء، ويمكن أن يصاب به الشخص أو طفله بالعدوي في حالة حدوث سعال من شخص مصاب بالفيروس أو عطس بالقرب منه، وينتقل إلى الآخرين من خلال الاتصال المباشر مثل المصافحة وتبادل الأحضان.

ويمكن أن يعيش الفيروس لمدة ساعات على الأشياء الصلبة مثل ألعاب الأطفال وعامود سرير الأطفال وغيرها من وسائل المعايشة للأطفال بشكل عام.

الفيروس المخلوى التنفسي عن الاطفال 

يُعرف الفيروس المخلوي التنفسي بـ «RSV» ، ويسبب التهابات الرئتين والجهاز التنفسي ، ويمكن أن يسبب الإصابة للبالغين، على الرغم من شيوع إصابة معظم الأطفال قبل بلوغهم عمرهم الثاني.

وتكون أعراض الفيروس المخلوي التنفسي ، خفيفة في البالغين والأطفال الأكبر سنًا والأصحاء، وعادة ما تتشابه مع نزلات البرد العادية، وعند التأكد من الإصابة في هذه الحالات، علي الجميع تطبيق إجراءات العناية الذاتية للتخفيف من تأثير الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي.

الفيروس المخلوي التنفسي وتحوله إلى عدوى شديدة؟

يمكن أن يسبب الفيروس المخلوي التنفسي أو ما يعرف بإسم «RSV»، وفقًا لموقع «Mayo Clinic»، عدوى شديدة لدى بعض الأشخاص، من بينهم..

  • الأطفال الرضع، البالغين من العمر 12 شهرًا أو أقل، وخاصة الأطفال المبسترين.
  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والرئة.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة «نقص المناعة».
الفيروس المخلوى التنفسي
الفيروس المخلوى التنفسي

أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي

يمكن انتشار عدوى الفيروس المخلوي التنفسي إلى الجهاز التنفسي، وتتسبب في الإصابة بـ الإلتهاب الرئوي أو التهاب القصيبات، التهاب الممرات الهوائية الصغيرة التي تدخل الرئتين وتتضمن أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، مايلي :

  • الحمى.
  • السعال الشديد.
  • التنفس السريع أو صعوبة التنفس
  • الصفير، وهو صوت عالي النبرة عادة ما يُسمع عند الزفير.
  • ظهور بقع زرقاء في الجلد بسبب نقص الأكسجين.

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي عند الرضع

يتسبب الفيروس المخلوي التنفسي في إصابة الرضع وهم أكثر فئة تضرراً منه وتكون أعراضهم

  • التنفس القصير السريع.
  • السعال.
  • سوء التغذية.
  • إرهاق غير عادي «خمول».
  • التهيج.

ويتعافي معظم الأطفال والبالغين في غضون أسبوع إلى أسبوعين وقد تحدث عدوي شديدة أو تهدد الحياة تتطلب الإقامة في المستشفى عند الأطفال المبتسرين أو الأشخاص الذين يعانون مشاكل مزمنة والأمراض مثل «القلب أو الرئة».

طرق علاج الفيروس المخلوي التنفسي 

يمكن اتباع عدد من الإرشادات وطرق العلاج من الفيروس المخلوي التنفسي ويمكن من خلال اتباعها تخفيف الإصابة بالفيروس ومن بينها ..

  • استخدام مخفضات الحمى، التي تصرف دون وصفة طبية ومسكنات الألم، مثل «الأسيتامينوفين أوالإيبوبروفين»، مع الأخذ في العلم بأنه لا يجب إعطاء الأسبرين للأطفال بشكل مطلق.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل لمنع جفاف الجسم.
  • استشارة الطبيب المختص قبل إعطاء الأطفال أدوية البرد بدون وصف طبيب، لكونها تحتوي بعض الأدوية على المكونات الغير ملائمة للأطفال.

طرق الوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي

  • غسل اليدين.
  • تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.
  • التقليل من التواصل بالمصابين بالحمى أو نزلات البرد.
  • التأكد من نظافة أسطح المطبخ والحمام ومقابض الأبواب.
  • التخلص من المناديل المستخدمة بشكل فوري ومباشر.
  • عدم مشاركة أكواب الشراب مع الأخرين.
  • عدم التدخين، وبخاصة أمام الأطفال لكونهم يتعرضون لدخان التبغ وهو ما يكون له تأثير كبير وخطر عظيم للإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي.
  • غسل ألعاب الأطفال جيدًا.
الفيروس المخلوى التنفسي
الفيروس المخلوى التنفسي

دور وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار ، المتحدث باسم وزارة الصحة ، خلال تصريحات إعلامية قائلاً، إن هناك فترات بين الشتاء والخريف يزيد فيها الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأضاف حسام عبد الغفار، أن رغبة البعض في تقليل التهوية، يساعد على نشاط الفيروسات، مشيراً إلى أن الجو يكون جافًا في الشتاء والخريف، مما يؤدي إلى نشاط الفيروسات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الفيروسات التي تصيب المواطنين في هذه الأوقات، الإنفلونزا والفيروس الغدي، وهناك فيروس يصيب الغشاء المخاطي للأنف، والفيروس المخلوي التنفسي، وهو الأكثر انتشارًا خلال الفترة الحالية.

الدكتور حسام عبد الغفار ، المتحدث باسم وزارة الصحة 

مالوش علاج.. طرق تخفيف الإصابة بـ الفيروس المخلوى التنفسي

وفقاً لموقع cdc، فإن الفيروس المخلوي التنفسي، أكثر الفيروسات المنتشرة خلال الفترة الأخيرة وبخاصة بين الأطفال وكبار السن، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد علاج محدد له حتي الآن، ويعمل الباحثون على اختراع لقاحات وأدوية يمكن من خلالها التصدي للفيروس المخلوي التنفسي.

الفيروس المخلوى التنفسي

مستشار رئيس الجمهورية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن وزارة الصحة أعلنت عن انتشار الفيروس المخلوي التنفسي في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه ليس فيروس جديد ويحدث كل عام، ولا يجب على المواطنين القلق أو الخوف، حيث إننا في فترة تغير الفصول وبداية الدخول للشتاء.

وأضاف «محمد عوض تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج «صباح الخير يا مصر» من تقديم مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، عبر الفضائية المصرية والقناة الأولى، أن هناك مجموعات ليست قليلة من الفيروسات التنفسية أو التي تؤدي إلى بعض الأعراض بالجهاز التنفسي، لذلك تقوم تلك المجوعات بالعديد من الأعراض التي تشابه الأنفلونزا، مشيراً إلى أن الأنفلونزا لها أنواع كثيرة للغاية وتصل لحوالي 256 نوع ، ولكن أشهرهم أنفلونزا أ، وب، وج، ود، بينما أكثرهم خطورة انفلونزا أ.

وأشارمستشار رئيس الجمهورية، إلى أن أكثر الأعراض انتشارًا للفيروس المخلوي التنفسي هو «تكسير الجسم والاحتقان الشديد، ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلي إصابات في الجهاز التنفسي»، وهو ما تسبب في القلق والخوف لدي المواطنين لتشابه أعراضه مع فيروس كوروناً، لافتاً أن الفيروس ليس التهاب رئوي، وأنه بعد إجراء المسح ثبت تواجد هذا النوع من الفيروسات بنسبة 73%.

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين، بأن المصاب ممكن أن يصاب بالكحة نتيجة للإفرازات التي تخرج من الأنف لداخل الحلق، مشيراً أن الالتهاب الرئوي مقصود به التهاب نسيج الرئة نفسه أي ما تحت الحنجرة بالجهاز التنفسي العلوي.

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية
عاجل