رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم في مراكش

نشر
مستقبل وطن نيوز

 انطلقت مساء اليوم الجمعة، الدورة التاسعة عشر المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بعد عامين من التوقف بسبب جائحة فيروس كورونا.
 

وافتتح المهرجان بعرض نسخة جديدة لفيلم الكارتون الشهير "بينوكيو" من توقيع المخرج المكسيكي جييرمو ديل تورو، مستوحى من الحكاية المعروفة لمؤلفها كارلو كولودي.
 

ويترأس المخرج الإيطالي الكبير باولو سورينتينو لجنة تحكيم المهرجان لأفلام المسابقة الرسمية .
وكانت ادارة المهرجان أعلنت عن قائمة الأفلام التي تعرض ضمن فعاليات دورته الـ19، خلال الفترة ما بين 11 إلى 19 نوفمبر الجاري من ضمنها 14 فيلماً طويلاً في المسابقة الرسمية.
 

وتضمّ القائمة عدداً كبيراً من الأفلام تمثل تجارب سينمائية من كلّ أنحاء العالم (76 فيلما ًمن 33 دولة)، يجرى عرضها في مختلف أقسام المهرجان، وهي: المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وسينما الجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا والأفلام المقدمة في إطار التكريمات.
 

ويتضمن برنامج هذه الدورة تكريم كل من المخرج الأمريكي جيمس جراي ("ليتل أوديسا" و"ذي لوست سيتي أوف زي")، والممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون التي برعت في أداء أدوار مختلفة. وسبق للأول أن ترأس لجنة تحكيم المهرجان في دورتي 2018 و2019.
 

ويحتفي المهرجان أيضا بأحد وجوه السينما المغربية، المخرجة فريدة بليزيد، ونجم بوليود الممثل الهندي رانفير سينج.
 

ويشمل المهرجان أيضا "ورشات الأطلس"، وهي عبارة عن برنامج ينظم منذ دورة عام 2018، يخصص لدعم المخرجين الشباب من إفريقيا والشرق الأوسط".

عاجل