رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السنغال: تجاهل تنفيذ قرارات مؤتمر باريس يقربنا من ارتفاع درجات حرارة الأرض إلى اثنين أو أكثر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب وزير البيئة والتنمية المستدامة السنغالي، والنائب عن "أقل البلدان نموا"، عليون أندريه عن شكره لمصر (حكومة وشعبا) على حسن تنظيم الدورة 27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (كوب 27).

وقال عليون أندويه ـ في له خلال جلسة "الشق رفيع المستوى" ليوم الطاقة، ضمن فعاليات قمة المناخ بحضور وزير الخارجية سامح شكري ـ إن اتفاق باريس اعتمد على أمل ان يكون العمل المناخي على مستوى الهدف المحدد بأن نبقى على درجة حرارة الأرض 5ر1 خلال القرن الجاري.

واضاف أن "ما نشهده - الآن - من عدم تنفيذ المساهمات المحددة سنويا يقربنا من الدرجتين أو أكثر مئوية"، مشيرا إلى أن أقل البلدان نموا هي الأكثر عرضة لآثار التغير المناخي، "حيث نبتعد يوميا عن الهدف الرئيسي هو 5ر1 مئوية مع ازدياد انبعاثات الدفيئة".

وأكد وزير البيئة السنغالي ضرورة التحول العادل الذي يكفل بقاء "النظم الإحيائية الطبيعية" وفئات السكان الهشة، مشددا على ضرورة تحمل مسئولية إنقاذ الأجيال القادمة من قسوة التغيرات المناخية التي تعرض مئات الملايين الي انعدام الأمن الغذائي والهجرة هربا من الجوع.

كما شدد على ضرورة إنشاء صندوق للتعويض عن الخسائر والأضرار خلال (كوب 27) في شرم الشيخ، ويتم الاتفاق على تنفيذ آلية "سانتياجو" والية " وارسو " بشأن الخسائر والأضرار .

عاجل