رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تتوعد إيران بالرد على انتهاكاتها لحقوق الإنسان

نشر
مستشار البيت الأبيض
مستشار البيت الأبيض للأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

توعدت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، إيران، بالرد على انتهاكاتها لحقوق الإنسان، على خلفية حملة قمع المحتجين المناهضين للنظام الإيراني، بسبب مقتل الفتاة الكردية، مهسا أميني، على يد قوات الأمن، سبتمبر الماضي.

وقال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان -في بيان نقله موقع "الشرق"- إن "انتهاكات إيران لحقوق الإنسان يجب ألا تمضي من دون عواقب"، معربا عن قلق بلاده البالغ، إزاء التقارير الواردة من طهران عن اعتقالات جماعية ومحاكمات صورية، والآن حكم بالإعدام على متظاهرين".

وحسب البيان، تعهد سوليفان، بمواصلة بلاده، "الوقوف إلى جانب الشركاء والحلفاء في العالم، سعياً إلى محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات في إيران، من خلال العقوبات وغيرها من الوسائل".


كما أعرب المسؤول الأمريكي، عن ترحيب بلاده، بالعقوبات الأوروبية الجديدة المفروضة على طهران، رداً على قمع المتظاهرين الإيرانيين.

وفى وقت سابق من اليوم، فرض الاتحاد الأوروبي، عقوبات جديدة على إيران، بسبب انتهاكات الأخيرة لحقوق الإنسان، على خلفية حملتها لقمع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منذ منتصف سبتمبر الماضي، إثر مقتل الفتاة الكردية، مهسا أميني.

وذكر مجلس الاتحاد الأوروبي -في بيان له اليوم- أنه أضاف 29 فرداً وثلاثة كيانات إلى قائمة الخاضعين للعقوبات من بينهم وزير الداخلية الإيراني والتلفزيون الرسمي على ضوء دورهم في وفاة الشابة مهسا أميني، بعد احتجازها والتعامل العنيف مع المظاهرات الأخيرة في إيران، نقلاً عن قناة “العربية”.
 

عاجل