رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سيارات المصريين بالخارج.. ننشر شروط الموافقة الاستيرادية والإقامة في الدول الحبيسة

نشر
مستقبل وطن نيوز

سيارات المصريين بالخارج.. أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، على أن يُنشر في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

ونص القرار على أنه يحق للمصري الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار، وذلك مقابل سداد المبلغ النقدي المستحق المحدد وفقًا للجداول المحددة فى هذا الشأن، يحول من الخارج، لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه فى هذا القرار.
 

كيف سأحصل على الموافقة الاستيرادية؟

- هي موافقة صادرة عن وزارة المالية، وستوافى بها على حسابك على التطبيق الإلكتروني خلال سبعة أيام عمل من تاريخ دخول المبلغ حساب وزارة المالية، وبموجبها يحق لك إتمام إجراءات التسجيل النهائي للسيارة واستيرادها خلال مدة أقصاها سنة ميلادية من تاريخ إصدارها. وتصدر هذه الموافقة بعد فحص كشف الحساب البنكي أو الشهادة البنكية، والتأكد من استيفاء الشروط.

هل أستطيع العدول عن استكمال إجراءات الاستيراد بعد صدور الموافقة الاستيرادية؟

- نعم، ولكن يكون الاسترداد في هذه الحالة بعد انقضاء مدة صلاحية الموافقة الاستيرادية (عام من تاريخ إصدارها).

متى يجوز لي استبدال السيارة التي سبق لي تسجيلها أول مرة؟

-   يجوز لك في أي وقت استبدال السيارة طالما لما يتم إجراء التسجيل النهائي وإصدار رقم (ACID) من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات.

في حالة الاستبدال، هل تصدر لي موافقة استيرادية بمدة صلاحية (سنة) جديدة؟

-   لا، في حالة الاستبدال، فإن الموافقة الاستيرادية الجديدة تستكمل ما تبقى من مدة الموافقة الاستيرادية السابقة. على سبيل المثال: إذا تم الاستبدال بعد خمسة أشهر من تاريخ إصدار الموافقة الاستيرادية السابقة، فإن الموافقة الاستيرادية الجديدة ستكون صلاحيتها سبعة أشهر فقط.

هل يحق لي تغيير ميناء الشحن في الموافقة الاستيرادية الجديدة؟

- نعم، طالما كان ميناء الشحن الجديد يقع في دولة الإقامة ذاتها أو في دولة تتمتع بذات المعاملة الجمركية.

أنا أقيم في دولة حبيسة ليس لها موانئ بحرية، فكيف أقوم بشحن السيارة؟

-   إذا لم يكن باستطاعتك شحن السيارة من أحد الموانئ البرية في دولة الإقامة (الحبيسة)، فبإمكانك الشحن من أي دولة تتمتع في علاقتها بجمهورية مصر العربية بذات المعاملة التجارية الجمركية.