رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مونديال قطر.. كوريا الجنوبية بقيادة «سون» المصاب تسعى لتكرار إنجاز نسخة 2002

نشر
سون وصلاح
سون وصلاح

رغم إصابته بكسر في الوجه، يقود نجم توتنهام الإنجليزي "سون هيونج مين" أحلام منتخب كوريا الجنوبية في مونديال قطر 2022 للوصول إلى المربع الذهبي، ليعيد تكرار أفضل انجازاته في تاريخ مشاركاته في كأس العالم بالحصول على المركز الرابع في نسخة عام 2002 التي استضافتها كل من سول وطوكيو.
ويشارك منتخب كوريا الجنوبية الملقب بـ "محاربي التايجوك" في نهائيات كأس العالم ، للمرة العاشرة على التوالي والـ11 في تاريخه.
وكان قد خرج من دور المجموعات في النسخة الأخيرة بروسيا 2018 ، لكنه صنع التاريخ وحقق مفاجأة من العيار الثقيل بإقصاء ألمانيا -حامل اللقب- من الدور الأول للبطولة بعد الفوز عليها بهدفين نظيفين.
وجاء تأهله لمونديال قطر بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى بالتصفيات الأسيوية برصيد 23 نقطة وبفارق نقطتين عن منتخب ايران المتصدر ، حيث لعب المنتخب الكوري 10 مباريات حقق الفوز في 7 وتعادل في مباراتين وخسر مباراة واحدة.
وأوقعت قرعة البطولة المنتخب الكوري الجنوبي في مجموعة صعبة هي المجموعة الثامنة التي تضم منتخبات غانا والبرتغال وأوروجواي.
ويفتتح منتخب "محاربي التايجوك" مشواره في المونديال يوم 24 نوفمبر بمواجهة منتخب أوروجواي، ثم يواجه غانا في الجولة الثانية يوم 28 نوفمبر ،ويختتم مشواره في دور المجموعات بمواجهة البرتغال يوم 2 ديسمبر.
ويتولى البرتغالي باولو بينتو (53 عاما) قيادة منتخب كوريا الجنوبية منذ أغسطس عام 2018 ، وقاده للتأهل إلى مونديال قطر.
ويعول "بينتو" على مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة، وفي مقدمتهم سون هيونج مين مهاجم توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وأحد أبرز لاعبي الجيل الحالي للمنتخب الكوري الجنوبي.
ويسابق "سون" الزمن للتعافي من إصابة خطيرة تعرض لها في مباراة فريقه توتنهام أمام مارسيليا الفرنسي ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا في أول نوفمبر الجاري، وخضع على إثرها لعملية جراحية لعلاج كسر في الوجه حول عينه اليسرى. 
وحصل سون هيونج مين أيقونة كوريا الجنوبية (30 عاما) على لقب هداف الدوري الإنجليزي مناصفة مع النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الموسم الماضي.
وقاد "سون" المنتخب الكوري في كأس العالم الأخيرة في روسيا، 2018 ، وشارك في 3 مباريات في دور المجموعات، سجل خلالها هدفين.
وإلى جانب سون ، يعول "بينتو" على عدد من اللاعبين المميزين مثل هوانغ هي تشان المحترف في صفوف وولفرهامبتون الإنجليزي، وكيم مين جاي مدافع نابولي الإيطالي ، وهوانج إن بيوم لاعب وسط نادي فانكوفر وايتكابس الأمريكي، فضلا عن المهاجم هوانغ أوي-جو" لاعب نادي أولمبياكوس اليوناني.
وتعد كوريا الجنوبية أول منتخب من القارة الآسيوية يشارك في نهائيات كأس العالم ، وخلال مشاركاتها العشر السابقة في النهائيات ، كان أفضل انجاز للمنتخب الكوري الجنوبي الحصول على المركز الرابع في بطولة 2002 التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان، كما تمكن لمرة وحيدة من تخطي دور المجموعات خلال مونديال جنوب إفريقيا 2010.
وتعود أول مشاركة لمنتخب كوريا الجنوبية إلى نسخة 1954 بسويسرا ،والتي تعد أسوأ مشاركاته ، حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات ألمانيا الغربية وتركيا والمجر، وودع البطولة بعد أن تعرض لهزيمتين كبيرتين أمام كل من المجر بتسعة أهداف نظيفة وأمام تركيا بسباعية نظيفة.
وبعد غياب دام اكثر من 3 عقود ، شهد كأس العالم 1986 بالمكسيك المشاركة الثانية لمنتخب كوريا الجنوبية ،وودعه أيضا من الدور الأول ،بعد أن احتل المركز الأخير في المجموعة الأولي برصيد نقطة واحدة ،حيث خسر أمام الأرجنتين بنتيجة 3-1،وإيطاليا بثلاثة اهداف مقابل هدفين ،وتعادل مع بلغاريا بهدف لكل منهما.
ولم يغب المنتخب الكوري عن نهائيات كأس العالم ، منذ مونديال 1990 بإيطاليا الذي سجل فيه مشاركته الثالثة، وودعه من دور المجموعات بعدما تذيل المجموعة الخامسة بلا أي رصيد من النقاط ،بعد خسارته أمام بلجيكا بهدفين نظيفين ،وإسبانيا بنتيجة 3-1 ، وأوروجواي بهدف نظيف .
وسجل منتخب كوريا مشاركته الرابعة في مونديال أمريكا 1994 وخرج من دور المجموعات ،بعد أن احتل المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد نقطتين بتعادله مع إسبانيا 2-2 ومع بوليفيا بدون أهداف والخسارة مِن ألمانيا 3-2.
واستمر ظهور منتخب كوريا في مونديال 1998 في فرنسا ،وتذيل المجموعة الخامسة بنقطة واحدة بالتعادل مع بلجيكا بهدف لكل منهما والخسارة أمام هولندا بخماسية نظيفة والمكسيك 3-1.
وشهدت المشاركة السادسة في مونديال 2002 أبرز مشاركات منتخب كوريا الجنوبية عندما استضاف البطولة بالاشتراك مع اليابان ونجح في تحقيق المركز الرابع .
وقد تصدر المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط ، بالفوز على بولندا بهدفين نظيفين وهو الفوز الأول في تاريخ كوريا الجنوبية بالمونديال والفوز على البرتغال بهدف نظيف والتعادل مع أمريكا بهدف لكل منهما، ليتأهل لمواجهة إيطاليا في دور الـ 16 وينجح في الفوز بهدفين مقابل هدف ، ثم أطاح بإسبانيا خارج المونديال في دور الثمانية بعدما تفوق بركلات الترجيح بنتيجة 5-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي ،ليصطدم بعد ذلك بمنتخب ألمانيا في نصف النهائي ويخسر أمامه بهدف نظيف ،ويخسر بعد ذلك أمام تركيا 3-2 ويحقق المركز الرابع في أكبر إنجاز في تاريخ كوريا الجنوبية بالمونديال.
وتوقع الكثير أن تشهد المشاركة السابعة لمنتخب كوريا الجنوبية في مونديال ألمانيا 2006 تحقيق نتائج مماثلة لمونديال 2002 ، ولكنه ودع البطولة من دور المجموعات بعد ان احتل المركز الثالث بالمجموعة السابعة برصيد 4 نقاط ،حيث حقق الفوز علي توجو 2-1 ،وتعادل أمام فرنسا بهدف لكل منهما ،وخسر أمام سويسرا بهدفين نظيفين.
وحقق منتخب كوريا الجنوبية ثاني أفضل مشاركاته في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا في مشاركته الثامنة بالنهائيات ،حيث احتل المركز الثاني بالمجموعة الثانية برصيد 4 نقاط ، بعد أن حقق الفوز على اليونان بهدفين نظيفين ،وتعادل مع نيجيريا بهدفين لكل منهما ، وخسر أمام الأرجنتين بنتيجة 4-1،ليتأهل لدور الـ 16 ويودعه بالخسارة أمام أوروجواي بهدفين مقابل هدف.
وشهد مونديال البرازيل 2014 المشاركة التاسعة لمنتخب كوريا الجنوبية وودعه من دور المجموعات حيث تواجد بالمجموعة الثامنة واحتل المركز الأخير برصيد نقطة واحدة ،بعد الخسارة أمام الجزائر بنتيجة 4-2، وامام بلجيكا بهدف نظيف ،وتعادل مع روسيا بهدف لكل منهما.
وفي مشاركته العاشرة بمونديال 2018 في روسيا ، ودع المنتخب الكوري البطولة من دور المجموعات ،حيث تواجد في المجموعة السادسة واحتل المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط ،بعد أن خسر أمام السويد بهدف نظيف، والمكسيك بهدفين مقابل هدف ، لكنه حقق مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على ألمانيا حامل اللقب بهدفين نظيفين ، وأقصاها من الدور الأول للبطولة.
 

عاجل