رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تؤكد قرار أنّ التفاوض مع روسيا بيد أوكرانيا

نشر
وزير الخارجية الأمريكية
وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن

أكدت الولايات المتحدة، اليوم السبت، أنّ قرار التفاوض مع روسيا بشأن العملية العسكرية التي أطلقتها في أوكرانيا في فبراير الماضي، بيد كييف التي ستحدد التوقيت والمحتوى.

وشدد وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، ونظيره الأوكراني، دميترو كوليبا -خلال لقائهما بالعاصمة الكمبودية بنوم بنه اليوم- أهمية تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود قبل انتهاء سريانه في 19 نوفمبر الجاري، نقلاً عن قناة “العربية”.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية -في بيان لها اليوم- أن بلينكن أكد لكوليبا التزام واشنطن "الثابت" بمساعدة أوكرانيا في التخفيف من آثار "الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية الحيوية بما في ذلك المساعدات الإنسانية".
يأتي ذلك، بعد ساعات من تأكيد وزارة الخارجية في روسيا، أنّ موسكو لم تتخذ بعد قرارا بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "ٍسبوتنك" مساء اليوم-:"بطبيعة الحال من المستحيل عدم الإشارة هنا إلى الهجمات الإرهابية التي شنها الجانب الأوكراني على جسر القرم والهجوم الإرهابي على سيفاستوبول، حيث توجد السفن التي توفر ممرًا إنسانيًا تمر من خلاله سفن الشحن أو السفن الأخرى كجزء من تنفيذ صفقة الحبوب في البحر الأسود".

عاجل