رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: لم نتخذ قرارا بعد بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية

نشر
 نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين

شددت وزارة الخارجية في روسيا، اليوم السبت، على أنّ موسكو لم تتخذ بعد قرارا بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "ٍسبوتنك" مساء اليوم-:"بطبيعة الحال من المستحيل عدم الإشارة هنا إلى الهجمات الإرهابية التي شنها الجانب الأوكراني على جسر القرم والهجوم الإرهابي على سيفاستوبول، حيث توجد السفن التي توفر ممرًا إنسانيًا تمر من خلاله سفن الشحن أو السفن الأخرى كجزء من تنفيذ صفقة الحبوب في البحر الأسود".

وأضاف، أن الغرض من الشحنات يثير تساؤلات في بعض الأحيان لأن هذه الشحنات حسب التقييم الروسي الذي يستند إلى معلومات من الأمم المتحدة يتم إرسالها بشكل أساسي إلى دول الاتحاد الأوروبي وتركيا، مشيرا إلى أن هناك أسئلة مشروعة خاصة بعد الاتهامات الموجهة ضد روسيا والتي يُزعم أنها بسبب منها خطر المجاعة محتمل.

وشدد  نائب وزير الخارجية الروسي، على أن روسيا تدعو إلى استخدام كل يوم لتنفيذ الاتفاقيات الخاصة بصادرات المواد الغذائية، خالصا بالقول إلى أنه "علاوة على ذلك، نحن نتحدث عن حقيقة أننا نعمل من أجل ضمان الأمن الغذائي إننا نعمل بالأفعال وليس بالأقوال".

عاجل