رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يبحث جعل مصر مركزًا إقليميًا في بناء القدرات بقمة المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، هاريبرت ناكن، مدير قسم الهيدرولوجيا وممثل جامعة آخن الألمانية للتعليم الافتراضي، والحاصل على العديد من الجوائز الدولية في الإبداع في التعليم الافتراضي، على هامش مشاركته في قمة المناخ، المقامة في مدينة شرم الشيخ.

وتم خلال اللقاء التباحث حول التنسيق المشترك بين وزارة الري وجامعة آخن في مجال التدريب ورفع القدرات للعاملين بقطاع المياه من مصر والدول الإفريقية، حيث أكد الدكتور سويلم أهمية تعزيز التعاون في مجال بناء القدرات بين مختلف الدول، خصوصًا فيما يخص موضوعات التكيف مع التغيرات المناخية.

كما تم مناقشة التعاون في التدريب بشكل افتراضي Virtual Reality لتقليل تكلفة التنقل، خصوصًا مع الدول الإفريقية، وتسهيل نقل خبرات الدول المختلفة إلى الدول الإفريقية.

كما تم مناقشة سبل تحديث ودعم البنية الأساسية وقدرات مركز التدريب الاقليمي التابع للوزارة في مجال التعليم والتدريب الافتراضي، الذي يُعد جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة في تطبيق معايير الجودة العالمية، في ضوء الإعداد لأن تكون مصر مركزًا إقليميًا للقارة الإفريقية في مجال بناء القدرات في الموضوعات المتعلقة بالمياه والتغيرات المناخية تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه مع التغيرات المناخية، التي ستطلقها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ.

وبحث اللقاء سُبل الاستفادة من خبرات وعلاقات البروفسير هاريبرت مع المنظمات التابعة لليونيسكو والمتواجدة في العديد من دول العالم لرفع شأن مركز التدريب الإقليمي من خلال توفير الخبرات في مجالات المياه المختلفة، والاستعانه بالمواد العلمية المتاحة لدى المنظمات التابعة لليونيسكو في تدريب الكوادر المصرية خاصة، والكوادر الأفريقية بشكل عام.

عاجل