رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشاط: منصة «نوفي» تستهدف التسريع التنفيذي لبرنامج مصر لمواجهة التغير المناخي

نشر
 رانيا المشاط
رانيا المشاط

أعلنت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن وثيقة المنصة المصرية للمياه والغذاء والطاقة "نوفي"، تم إطلاقها في يوليو عام 2022 وهدفها التسريع النتفيذي لبرنامج الدولة المصرية لمواجهة التغير المناخي.
 

وقالت الوزيرة المشاط - خلال كلمة لها على هامش مشاركتها في قمة المناخ cop 27 بشرم الشيخ- إن الوثيقة هي منصة العالم العربي للتنفيذ التعهدات وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، موضحة أن المنصة تؤكد على الترابط والتكامل بين العمل المناخي وجهود التنمية من خلال مشاريع قابلة للتنفيذ فيما يتعلق بمواجهة التغير المناخي.
 

وأشارت إلى أن المنصة هي فرصة فريدة من نوعها لكي يقوم المجتمع الدولي بدعم (برامج)، مواجهة التغير المناخي بناء على اتفاق باريس، موضحة أن الدولة المصرية تسعي إلى تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص ووقعت على شراكة للتمويل "النوافي" و"مشاريع خضراء"، أخري بقيمة 10 ملايين دولار.
 

وأوضحت أن مصر تسعي إلى توفير كافة أوجه الدعم إلى الدول النامية، وأيضا إلى الاقتصادات الناشئة بهدف تعزيز التدابير لهذه الدول في مجال العمل المناخي، فيما نعزز علاقاتنا مع شركائنا في التنمية.
 

وأكملت الوزيرة المشاط، أن التركيز ليس فقط على التخفيف بل على التكيف على أساس المياه والغذاء والطاقة، لافتة إلى أن اختيار هذه العناصر جاء بناء على عملية تحديد الأولويات والذى تم تحت إشراف الحكومة المصرية.
 

وأضافت أن الدولة المصرية تسعي الى الحد من مخاطر التغير المناخي وذلك من خلال وضع برنامج انذار مبكر، بالاضافة الى التعاون مع بنك التنمية والإعمار الأوروبي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، فيما تسعي مصر الوصول إلى نسبة 42 % من مزيج الطاقة عام 2030، وتعزيز فعاليات الري وتحليلة المياه من خلال استخدام الطاقة النظيفة.

عاجل