رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفوض الطاقة بالاتحاد الإفريقي: لدينا 8 دول على وشك إنتاج الهيدروجين الأخضر

نشر
مستقبل وطن نيوز

وأكدت أماني أبوزيد، مفوض الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الإفريقي، أن الطاقة لأفريقيا هي الحياة اليومية، والطعام الناقص، والبحيرة التي اختفت، والشخص المتوفي، وعلى الرغم من حجم إفريقيا إلا أنها أقل قارة في الانبعاثات الضارة في العالم .

وأوضحت أبوزيد، خلال الجلسة النقاشية الأولى في افتتاح يوم إزالة الكربون بقمة المناخ COP27، أنه وفقًا لجون كيري، المبحوث الأمريكي للمناخ، فإنه حسب تقرير وكالة الطاقة العالمية لعام 2022 الذى أطلق في يونيو الماضي، إذا قامت إفريقيا باستخدام كل مواردها الغازية فإن الانبعاثات منها ستزيد من 3% إلى 4% فقط، لأن هناك 6 ملايين شخص لا يحصلون على الطاقة، ومليون لا يحصلون على طهي نظيف فعلياً.

وأضافت: “علينا مضاعفة جهودنا أربعة أضعاف لضمان حصول إفريقيا على طاقة نظيفة بسعر معقول، وإفريقيا ستواصل استغلال كافة مواردها والإسراع في مشروعات الطاقة، واستخدام أنواع وقود نظيفة، وتحسين مزيج الطاقة في القارة لتكون أنظف وأحضر، وأن نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة في إفريقيا تمثل 4% وهي الأعلى في العالم، ولدينا 22 دولة تعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة”.

وذكرت أبوزيد: “أن ما يقيدنا هو التمويل ومعتقدات المخاطر التي تزداد من البيانات، وبمناسبة أن مصر بدأت تتجه للهيدروجين الأخضر، يسعدني أن أعلن أن 8 دول إفريقية على وشك إنتاج الهيدروجين الأخضر، وهناك 4 دول إفريقية على وشك إنتاج وقود نفاثات مستدام، ومنذ 3 أيام أطلقنا مبادرة البنية التحتية الخضراء لإفريقيا مع مؤسسات القطاع الخاص”.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، كريستيان بروش، أن صناعة البترول والغاز لابد أن تكون ضمن حلول ضمان إمدادات الطاقة، مع التزام كامل بتطبيق خفض الانبعاثات الكربونية واستخدام تكنولوجيا الإنتاج النظيف، ولابد من تقديم الدعم لها لتحقيق ذلك.

عاجل