رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى وفاة «فارس الدراما».. محطات مضيئة في حياة الفنان أحمد خليل

نشر
الفنان أحمد خليل
الفنان أحمد خليل

تحل اليوم الأربعاء 9 نوفمبر، الذكرى الأولى لوفاة الفنان أحمد خليل والمولود فى 15 يناير 1941، بمحافظة الدقهلية، والمتوفى في مثل هذا اليوم 9 نوفمبر من العام الماضي 2021، عن عمر ناهز الـ80 عاما  متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد في أيامه الأخيرة، من تصوير «حكايتي مع الزمان»، إحدى حكايات مسلسل «إلا أنا»، والذى  عرض على شاشة قناة  DMC.

وبرع أحمد خليل  فى تقديم العديد من الأعمال التليفزيونية، وعلى خشبة المسرح، وتخرج في المعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1965.

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المعلومات في الذكرى الأولي لوفاة الفنان أحمد خليل :

أبرز المعلومات في الذكرى الأولي لوفاة الفنان أحمد خليل

  1. ولد أحمد خليل في 15 يناير عام 1941 بمحافظة الدقهلية، وظهرت ميوله الفنية منذ الصغر؛ حيث التحق بفريق التمثيل بالمدرسة، وتمكن من الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل وتخرج فيه في عام 1965.
  2. عين معيداً بالمعهد العالى للفنون المسرحية، والتحق بمسرح الجيب، وبرع في أداء 9 مسرحيات، من بينها «يا طالع الشجرة، ياسين وبهية، حب تحت الحراسة.
  3. بعد إلغاء مسرح الجيب، قدم الفنان أحمد خليل 3 أفلام، هم  «3 وجوه للحب، زهور برية وفيلم التلاقى».
  4. تزوج الفنان أحمد خليل ، في السبعينات من الفنانة سهير البابلي، التى رحلت عن عالمنا فى 21 نوفمبر من العام الماضى، ولم يدم  زواجهما بسبب شهرة سهير البابلي الكبيرة، بينما كان الراحل فى بدايات حياته المهنية، ورغم الانفصال كان دائم التأكيد على احترامه وتقديره لها.
  5. سافر أحمد خليل، إلى الخليج للعمل، بعد أحداث 1967، وقدم مسلسل «الساقية تدور».
  6. برع فى أداء دور محمود الشاذلى باشا في مسلسل «هوانم جاردن سيتى»، وقدم دور «عطا المراكيبى» مع الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز والتي قامت بدور ابنته «نعمة» في مسلسل حديث الصباح والمساء، و مسلسلات «زمن عماد الدين، سليمان الحلبى، مولد وصاحبه غايب، الباب فى الباب، حساب السنين، رحلة عذاب، دنيا جديدة، الخطيئة، موعد مع الوحوش ومسلسل رد قلبى».
  7. قدم أحمد خليل ، مسيرة فنية رائعة بالمسرح، تمثلت فى أكثر من 200 عمل درامى و20 فيلماً، تنوعت أدواره، من بينها «خادم سيدين، ياسين وبهية، حب تحت الحراسة.
  8. استطاع أن يحظى بمكانة كبيرة لدى جمهوره من خلال تقديم العديد من الأدوار المختلفة.
  9. شارك الفنان أحمد خليل، فى العديد من الأفلام السينمائية، من بينها، «كتيبة الإعدام، جاءنا البيان التالى، إعدام برئ، القتل اللذيذ، امرأة فوق القمة، ناصر 56، ضد الحكومة، فخ الجواسيس، والأراجوز، وغيرها من الاعمال السينمائية المختلفة».
  10. انضم الفنان أحمد خليل، إلى فرقة مسرحية جديدة، من تأسيس الفنان الراحل كرم مطاوع، بعد إلحاح من الفنان كرم مطاوع وعبر الفنان الراحل أحمد خليل، عن سعادته بالانضمام للفرقة المسرحية؛ حيث أبدع فى تقديم تجربة شديدة الجمال، وقدما من خلالها 9 مسرحيات فى عامين فقط.
  11. تزوج أحمد خليل، من زوجته الألمانية، عن طريق استضافة شقيقه لإحدى الفتيات الألمان فى منزله لدى زيارتها مصر؛ حيث كان مقرراً الزيارة 10 أيام، لكنها امتدت إلى 3 أشهر، لتتعرف عليها والدته، وبعد إلحاح كبير أعجب بالفتاة الألمانية وتزوجا بسرعة.
  12. طلب من والدته عدم تعليم زوجته اللغة العربية، حتى تستمر الحياة بينهما، إلا أنها تعلمت اللغة واستمرت الحياة بينهما عكس ما كان يتوقع.
  13. أكد أحمد خليل فى تصريحات سابقة له، أنه لم ير شخص في حياته يعشق مصر مثلها.
  14. تغيب الفنان أحمد خليل عن الدراما لعدة سنوات منذ بداية 1974، بسبب رفضه تعليمات المخرج بتناول «أكلة كباب سيئة» التخزين خلال إحدى المشاهد.
  15. شارك في مسلسل إلا أنا، بإحدى حكايات المسلسل، بعنوان «حكايتى مع الزمان»، والتى عرضت عبر شاشة قناة  dmc، ورحل قبل تصوير المشهد الأخير له.
  16. حرص فريق عمل حكاية «حكايتى مع الزمان»، على تكريم اسم الفنان الراحل أحمد خليل، من خلال إذاعة نعى قبل بداية عرض الحلقة، وعمل تغيير في تتر النهاية، تضمن تثبيت صورة الفنان الراحل.
  17. مسلسل إلا أنا، «حكايتى مع الزمان»، بطولة «ميرفت أمين، أشرف زكى، هايدى رفعت، أحمد جمال سعيد، عصام السقا والفنان الراحل أحمد خليل والعمل من تأليف أمين جمال وإخراج أحمد حسن ودارت أحداث الحكاية حول التراكمات الزوجية، ومشكلة الطلاق بعد عقود من الزواج.
  18. أكدت أسرة الفنان الراحل أحمد خليل أنها لن تقيم عزاء له بناء على وصيته.
الفنان أحمد خليل
الفنان أحمد خليل
الفنان أحمد خليل
الفنان أحمد خليل
الفنان أحمد خليل
الفنان أحمد خليل
الفنان أحمد خليل
عاجل