رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود محيي الدين يحذر من ارتفاع نسبة الانبعاثات الضارة بإفريقيا حال عدم دعم مشاريع الطاقة المتجددة

نشر
رائد الرئاسة المصرية
رائد الرئاسة المصرية لقمة المناخ، الدكتور محمود محيي الدين

حذر رائد الرئاسة المصرية لقمة المناخ، الدكتور محمود محيي الدين، اليوم الأحد، من ارتفاع نسبة الانبعاثات الضارة في إفريقيا حال عدم توفير التمويل اللازم لمشاريع الطاقة المتجددة فى القارة السمراء.

وقال محيي الدين -في تصريحات لقناة "العربية" مساء اليوم- إن البعد الخاص لأفريقيا يحتل أولوية كبرى في قمة كوب 27، مشيرا إلى أن عدد من قادة العمل التنموي في أفريقيا سيتحدثون عن إنفاذ التعهدات بشأن الالتزامات المناخية.


وأضاف، أن قارة أفريقيا مسؤولة عن 3% من الانبعاثات الضارة، ولكن هذه النسبة غير مستقرة في ظل أن القارة لديها مواردها من النفط والغاز والفحم، وهناك خطط للتوسع الاقتصادي مما يزيد الطلب على مصادر الطاقة.

وتابع رائد الرئاسة المصرية لقمة المناخ، أنه إذا لم يتم توفير التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا، سترتفع نسبة الانبعاثات الضارة مستقبلا.

وأشار إلى أنّ الأفارقة يعانون من نقص الكهرباء، حيث أن كل 4 حول العالم يعانون من نقص الكهرباء يعيش 3 منهم في أفريقيا، مبينا أنّ 600 مليون أفريقي يواجهون نقص الطاقة من بين 800 مليون حول العالم.


وتطرق المسؤول، إلى الأضرار التي لحقت بباكستان مؤخرا بفعل الفيضانات، قائلا إنها(الأضرار) تجاوزت 40 مليار دولار، مشيرا إلى الأمم المتحدة طلبت المساعدة العاجلة ولكن لم يتم الموافقة سوا على 1% فقط من قيمة الأضرار.
 

عاجل