رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زراعة وإهداء المحافظات 485 ألف شجرة تزامنًا مع قمة المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إهداء مركز بحوث الصحراء والإدارة المركزية للتشجير وقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية المحافظات 185 ألف شجرة، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لزراعة 100 مليون شجرة، وتزامنًا مع استضافة مصر قمة المناخ، التي تنطلق فاعلياتها غدًا السبت، في مدينة شرم الشيخ، وتستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.

وأضاف القصير، أن وزارة الزراعة من خلال الإدارة المركزية للتشجير زرعت 300 ألف شجرة، 
في بعض الغابات الشجرية والمناطق المحيطة بالمشاتل التابعة للوزارة، وذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية التي تحظى باهتمام كبير من الدولة، من خلال التوسع في التشجير نظرًا لما له من فؤائد عديدة بيئية وجمالية واقتصادية، مع الأخذ في الاعتبار زراعة الأشجار في الأماكن الملائمة، بأعداد مناسبة لتؤدي دورها الجمالي والبيئي، وتقلل من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

وأشار القصير إلى أن المبادرة تستهدف مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وتحسين  نوعية الهواء، وخفض غازات الاحتباس الحراري، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين .

وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إنه يمكن الاستفادة من مبادرة "100 مليون شجرة"، لتكون استثمارًا مفيدًا يُسهم في الحد من التغيرات المناخية.

وأضاف، أن المردود والآثار الإيجابية المتوقعة من تنفيذ المبادرة، تسهم في تقليل تأثير الاحتباس الحراري، عن طريق التخلص من ثاني أكسيد الكربون، وإطلاق الأكسجين، وتقليل درجة حرارة الجو، وتنقية الهواء وتحسين جودته، مع المساهمة في انخفاض تآكل التربة، وأيضًا المحافظة على التنوع البيولوجي من طيور وحشرات وحيوانات مما يؤدي إلى تحسين التنوع الحيوي لمناطق الزراعة، ومنع جريان المياه والمحافظة على التربة.

عاجل