رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تستضيف اجتماع اللجنة المالية لمركز «ضوء السنكرترون للعلوم التجريبية في الشرق الأوسط»

نشر
مستقبل وطن نيوز

استضافت مصر، لأول مرة، الاجتماع الـ35 للجنة المالية لمركز "ضوء السنكرترون للعلوم التجريبية والتطبيقات في الشرق الأوسط" (SESAME) والذي عقد بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، برئاسة الدكتورة جينا الفقي، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية. 
 

شارك في الاجتماع ممثلو: مصر، قبرص، تركيا، فلسطين، الأردن؛ وتناول الاجتماع مناقشة الشئون المالية للمركز للنصف الثاني من عام 2022 والخطة الاستراتيجية الخمسية الجديدة للمركز، وكذلك آليات إضافة شراكات دولية؛ حيث إنه يمثل أول مصدر "ضوء سنكرترون في الشرق الأوسط"، وأول مركز دولي للتميز في المنطقة، والذي تم افتتاحه رسمياً في (الأردن) في 16 مايو 2017، و تعد مصر من الدول المؤسسة له. 


وتم تطوير هذا المشروع التعاوني من قبل العلماء و الحكومات في المنطقة تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بعد الموافقة الرسمية على ذلك من قبل المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته 164 مايو 2002. 


ويعد مركز "ضوء السنكرترون للعلوم التجريبية والتطبيقات في الشرق الأوسط" متاح على نطاق واسع عادة ما يزوره العلماء بما في ذلك طلاب الدراسات العليا من الجامعات والمعاهد البحثية لإجراء التجارب مما يخلق بيئة علمية محفزة ومشجعة للعلماء.


وافتتح (SESAME) محطة للطاقة الشمسية في 26 فبراير 2019؛ حيث أصبح أول مجمع مسرعات كبير في العالم يتم تشغيله بالكامل بواسطة الطاقة المتجددة، مما يجعله أول معمل مسرع للكربون في العالم، ما يؤهله ليكون مستدامًا اقتصادياً وبيئياً؛ وعليه وقع مركز (SESAME) على تعهد الأمم المتحدة بشأن المناخ المحايد. 

عاجل