رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد من باحثي معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية يزور مصر.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

زار وفد من الباحثين من معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية بالمعهد (JINR –BLTB ) والمتخصصين في الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة عددًا من المؤسسات التعليمية والبحثية في مصر، في إطار الأنشطة العلمية الناجمة عن عضوية مصر في المعهد المتحد للأبحاث في دوبنا، بروسيا الإتحادية، في ضوء ترقية مصر إلى عضو دائم بالمعهد. 

وألقى الباحثون سلسلة محاضرات مكثفة في الفيزياء النظرية والموصلية الفائقة، بإلإضافة إلى متابعة عدد من المشاريع البحثية المشتركة مع الباحثين من الجامعات المصرية، وتم إدراج هذه الزيارة على الموقع الرسمي للمعهد ضمن الانشطة المشتركة للهيئات العلمية البحثية المصرية ومعامل معهد (JINR).

وتم استقبال الزائرين في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، وبحضور الدكتور طارق حسين، رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، والدكتور ولاء سيف، نائب رئيس الشبكة القومية للعلوم النووية، حيث تم إجراء العديد من المناقشات تشمل مستقبل التعاون بين العلماء والباحثين المصريين ونظرائهم من مختلف الدول الأعضاء بالمعهد المتحد للعلوم النووية.

وألقى 5 من الضيوف محاضرات مكثفة بمقر الأكاديمية، يتقدمهم نيكولاي أنطونينكو، مدير معهد بوجولوجوف للفيزياء النظرية، وبروفيسور جورجين أدمين، وهما من علماء الفيزياء النووية البارزين.

وتناولت المحاضرات الفيزياء النووية ومستقبلها وأفق تطبيقاتها المستقبلية، خصوصًا في مجال تكوين عناصر جديدة غير موجودة بالطبيعة، ويعتبر المعهد المتحد للعلوم النووية JINR من 4 مراكز بحثية رائدة في هذا المجال، وتم خلال الـ10 سنوات السابقة تكوين 7 من هذه العناصر به أخرهم عنصر الأوجاسيون ذات العدد الذرى 118، وهو العنصرالوحيد المسمى بإسم عالم على قيد الحياة و هو يورى أوجانسيان – أحد علماء المعهد المتحد. 

شملت المحاضرات مستقبل تكون هذه العناصر و خصائصها وعدد أخر من المواضيع ذات الصلة بالفيزياء النووية ومستقبلها.

كما زار الوفد المركز القومي للبحوث، وألقوا محاضرتين في مجال الموصلية الفائقة ألقاها بروفيسور يورى شوكرينوف أحد الرواد فى هذا المجال والدكتور إلهوم رحمانوف.

تبع المحاضرة لقاء مع رئيس المركز القومي للبحوث، ونائبه، لمناقشة أطر التعاون السابق والمستقبلي، حيث أشرف على اللقاءات الدكتور مدحت إبراهيم، عضو الشبكة القومية للعلوم النووية والأستاذ بالمركز القومى للبحوث.

وزار الضيوف جامعة القاهرة وكلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي، حيث تفقدوا معامل الكلية، وتمت مناقشة الترتيب لأبحاث مشتركة ودرجة ماجستير مشتركة، وذلك مع عميدة الكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا.

وفي اليوم الأخير، زار الوفد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وكلية الهندسة بها، وتم إلقاء محاضرة عن الموصلية الفائقة ومستقبلها البحثي والتكنولوجي.

وضم الوفد كل من:
Prof. Nikola Antonenko
Prof. Yury Shukrinov
Prof. Gurgen Adanian
Dr. Timur Shneydman
Dr. Vazgen Sargsyan
Dr. Ilhom Ilhom Rahmonov

الجدير بالذكر أنه تم ترقية عضوية مصر كعضو كامل في المعهد المتحد للعلوم النووية كأول دولة عربية وإفريقية ذات عضوية كاملة، الذي صوتت عليه الدول الأعضاء بالمركز في نوفمبر الماضي، في جلسة المفوضين للدول الأعضاء والتي عقدت في دولة بلغاريا، بحضور رئيس جمهورية بلغاريا، وتمت الموافقة على ترقية عضوية مصر بإجماع الدول.

عاجل