رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحف تبرز إطلاق الرئيس السيسي إشارة بدء قمة المناخ الأحد

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الجمعة، عددًا من الموضوعات على رأسها إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة بدء قمة المناخ بعد غد الأحد، كما تابعت الصحف الاستعدادات الأمنية لاستضافة المؤتمر.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) و(الشروق) صفحاتها الرئيسية والداخلية، لنقل وقائع الاستعدادات المصرية لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (كوب 27) بمدينة شرم الشيخ، حيث تتطلع أنظار العالم إلى مصر بعد غد /الأحد/ مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة بدء قمة المناخ التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة قادة العالم ورؤساء الحكومات والخبراء؛ لمناقشة القضية المحـوريـة، وهي تأثيرات تغيرات المناخ على العالم وكيفية التكيف معها وحشد التمويل اللازم للمشروعات الخضراء؛ للحد من مخاطر تأثيرات المناخ على اقتصادات العالم وحياة البشر.

ونشرت صحفية (الأخبار) تقريرا حمل عنوان (شرم الشيخ استعدت لاستقبال ضيوف العالم طوارئ بالمطار والفنادق كاملة العدد والحافلات الخضراء تجوب المدينة)، قالت في مستهله "مع بدء توافد عدد من المشاركين في فعاليات قمة المناخ cop27.. تعمل فرق الطوارئ بالمحافظة واللجان العاملة على مدار اليوم كفريق طوارئ منذ فترة وحتى انتهاء المؤتمر بسلام، ويواصل محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فوده متابعته لكافة التفاصيل لحظة بلحظة لضمان عدم وجود أي خلل في منظومة العمل وللظهور بالصورة التي تليق بمصر أمام العالم".

ونقلت الصحيفة عن فودة القو إن كل شبر على أرض مدينة شرم الشيخ تم تطويره وأن مطار شرم الشيخ تم توسعته لتصبح سعته 10 ملايين سائح سنويا بدلا من 7.5 حالياً، وتم تطوير صالة الركاب رقم ۲ به بقيمة 450 مليون جنيه تشمل أعمالا مدنية انشائية ومعمارية خاصة بتوسعة الصالة وإضافة 6 مناطق للصالة القائمة بإجمالي مسطح 12000م2، وتركيب لافتات الهوية البصرية بصالات المطار المختلفة لتكون أول ما يراه السائح بمجرد وصوله المطار.

أما صحيفة صحيفة (الأهرام)، اهتمت بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بضرورة التنسيق مع الجهات المختصة، للبدء في تنفيذ المشروعات المتأهلة على مستوى المحافظات، التي تتوائم مع استراتيجية الدولة نحو التحول للاقتصاد الأخضر، مع تفعيل خريطة واضحة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء والذكية، وجذب الاستثمارات اللازمة لها بالشراكة مع القطاع الخاص.

ونقلت الصحيفة تأكيد مدبولي - خلال مشاركته أمس في فعاليات مؤتمر (المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية) - أن المبادرة غير مسبوقة، بوصفها تؤكد جدية التعامل مع البُعد البيئي وتغيرات المناخ فى إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة لهذه الأهداف، كما تأتي في إطار استعداد مصر لاستضافة ورئاسة قمة المناخ (COP 27).

وذكرت الصحيفة أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، أطلقت مُبادرة «القرية الخضراء»، التي تستهدف تأهيل قرى المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)؛ للتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية.

بينما كشف الدكتور محمود محيى الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية رئيس لجنة التحكيم فى مشروعات المبادرة، عن مبادرة جديدة من الأمم المتحدة، لنقل تلك المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء إلى مبادرة عالمية، لتعد من أهم الإسهامات في قمة المناخ (COP 27).

على الصعيد الأمني، تناقلت الصحف وقائع الاجتماع الذي عقده وزير الداخلية اللواء محمود توفيق مع مساعديه وعدد من القيادات الأمنية بمواقعها عبر تقنية (الفيديو كونفرانس) لاستعراض استراتيجية العمل الأمني خلال المرحلة الحالية ومتابعة خطط تأمين مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

ونقلت الصحف تقدير وزير الداخلية للجهود التي يبذلها رجال الشرطة في شتى مجالات العمل الأمني، والتي أسفرت عن تحقيق العديد من النجاحات، مشيراً إلى حالة الاستقرار الأمني على كل الأصعدة رغم التحديات الناجمة عن المتغيرات التي تشهدها الساحة العالمية، والتي أثرت بصورة مباشرة على اقتصاديات الدول، كما شدد الوزير على ضرورة مواصلة الجهود الأمنية لفرض الرقابة على الأسواق وضبط كل صور الجرائم التموينية، واستمرار المبادرات الاجتماعية الهادفة لتوفير السلع الاستراتيجية بأسعار مناسبة في إطار التكافل مع المواطنين ورفع الأعباء عنهم.

وذكرت الصحف أن الوزير تابع - عبر (الفيديو كونفرانس) - محاور الخطة الأمنية لتأمين مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، موجهاً بضرورة التواجد الأمني الميداني في إطار تنفيذ بنود الخطة على الوجه الأمثل فضلاً عن اتخاذ كل التدابير الأمنية ورفع أعلى درجات الحذر واليقظة وامتداد الإجراءات التأمينية لكل محافظات الجمهورية، لتحقيق استمرار حالة الاستقرار الأمني.

إلى ذلك، أفادت صحيفة (الأهرام) بأن وزير الخارجية سامح شكري، تلقى اتصالا، أمس، من وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، تناول الترتيبات الخاصة بمؤتمر (COP 27)، حيث أكد بلينكن حرص بلاده على المشاركة في المؤتمر، والعمل مع مصر من أجل نجاحه، وتحقيق أهدافه فى مواجهة التحديات الخاصة بتغير المناخ.

ونقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد، الذي قال إن شكري أكد اتخاذ مصر جميع الترتيبات اللازمة لضمان مشاركة فعالة من جانب الوفود الرسمية، وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، وجميع الأطراف المعنية بقضايا تغير المناخ خلال المؤتمر، وأوضح أن الاتصال تناول أيضًا تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث عبر «بلينكن» عن تقدير الولايات المتحدة الجهود التي تبذلها مصر فى إطار دعم المسار الدستوري، ورئاستها مجموعة العمل الاقتصادية المنبثقة عن «مسار برلين»، بالاشتراك مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وعلى صعيد مشاركة الرئيس السيسي في قمة "لم الشمل" بالجزائر، سلطت صحيفة (الجمهورية) الضوء على تأكيد القيادة الجزائرية أن حضور الرئيس السيسي ومشاركته بالقمة العربية الـ 31 التي اختتمت أعمالها أول أمس بالجزائر؛ يعد عاملا رئيسيا في نجاحها.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قوله - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن حضور الرئيس السيسي إلى الجزائر ومشاركته في القمة هو العامل الرئيسي الذي أدى إلى نجاحها، وأن القيادة الجزائرية ممثلة في الرئيس عبدالمجيد تبون عبر عن شكره العميق للرئيس السيسي، وأضاف وزير الخارجية الجزائري قائلا: «ونحن من جانبنا عبرنا له عن شكرنا ونؤكد إننا سنشارك في قمة شرم الشيخ العالمية للمناخ، لدعم مصر في هذا المحفل العالمي المهم».

اقتصاديا، وتحت (مشروعات "اقتصادية قناة السويس" تزين مبنى بورصة ناسداك الأمريكية)، ذكرت صحيفة (الشروق) أنه في إطار الحملة الترويجية والتعريفية للفرص الاستثمارية التي أطلقتها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في نهاية الشهر الماضي، رفعت بورصة ناسداك الأمريكية على واجهات مبناها الشهير في ميدان تايمز سكوير بحي مانهاتن في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، فيلما تعريفيا للمشروعات القائمة داخل مناطقها الصناعية وموانئها التابعة كجزء من الحملة الترويجية العالمية التي تقوم بها الهيئة الاقتصادية، وكذلك مشروعات الوقود الأخضر المستهدف انطلاقها من المنطقة.

ونقلت الصحيفة بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية أمس، أشارت المنطقة خلاله إلى تدرج حملتها الترويجية دوليا سواء في مطارات دولية أو بأشهر ميادين العواصم العالمية لعرض الفرص الاستثمارية ومزايا الاستثمار داخل المنطقة، وكذلك استقطاب كبرى الشركات العالمية للاستثمار في مصر داخل المنطقة الاقتصادية، وأضاف البيان أن الحملة الترويجية تأتي بالتزامن مع انعقاد قمة تغير المناخ في شرم الشيخ خلال أيام، وأيضا في إطار المشاركة الفعالة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال فاعليات قمة cop27 حيث توجد المنطقة وشركاء النجاح والتنمية لها في المنطقة الخضراء.

خارجيا، وتحت عنوان (مصر ترحب بـ "قف العدائيات، بين الحكومة الإثيوبية والتيجراي") نقلت صحيفة (الجمهورية) ترحيب السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أمس، باتفاق وقف العدائيات الذي تم التوقيع عليه في جنوب إفريقيا أمس الأول، بين حكومة إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الشقيقة وجبهة تحرير التيجراي بعد محادثات سلام دامت لقرابة 10 أيام.

وذكرت الصحيفة أن المتحدث باسم وزارة الخارجية أعرب عن خالص تمنيات مصر بأن يسهم الاتفاق في إحلال السلام الدائم في إثيوبيا، وأن يتيح الفرصة لحكومة وشعب إثيوبيا الشقيق لإزالة آثار النزاع ومعالجة أسبابه، ولتضميد الجروح وإعادة بناء السلام الاجتماعي.

من ناحية أخري، أوردت الصحيفة أن المتحدث باسم وزارة الخارجية أعرب شكر وتقدير مصر للجهود التي بذلها الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي للقرن الإفريقي، رئيس نيجيريا السابق أولوسيجين أوباسانجو وأعضاء فريق الاتحاد الافريقي رفيع المستوى لعملية السلام الاثيوبية، وأعضاء فريق الحكماء التابع للاتحاد الإفريقي، على ما بذلوه من جهد في سبيل التوصل الى هذا الاتفاق، كما وجه الشكر لرئيس دولة جنوب إفريقيا وحكومة بلاده على استضافتهم لهذه المحادثات.

وفي الشأن الديني والإنساني، تابعت صحيفة (الأهرام) استقبال الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين أمس الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين البحرينيين، فور وصول فضيلته مطار قاعدة الصخير الجوية بالبحرين.

أبرزت إشادة ملك البحرين بجهود شيخ الأزهر في نشر ثقافة الأخوة الإنسانية والسلام العالمي وحوار الأديان، مؤكدا أنها تؤتي ثمارها بشكل ملحوظ، وأن ما يقوم به منذ سنوات هو محل تقدير جميع القادة والحكماء حول العالم، وبخاصة فى مملكة البحرين، حيث تتلاقى أهدافنا جميعًا في العمل من أجل الإنسانية، والتعايش بين البشر.

وتابعت الصحيفة، انطلاق أعمال ملتقى البحرين الدولي للحوار: «الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني»، برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، ومشاركة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، وعدد من الرموز وقادة وممثلى الأديان والثقافات حول العالم، بينما يلقي، اليوم، كل من شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان، كلمة في ختام الملتقى.
 

عاجل