رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النواب اللبناني يستعد للدعوة لجلسة عامة لبحث استقالة حكومة ميقاتي

نشر
رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

أفادت مصادر مطلعة فى لبنان، اليوم الأحد، بأن رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، سيدعو لعقد جلسة عامة لبحث مرسوم رئيس الدولة المنتهية ولايته، ميشال عون، باعتبار حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، مستقيلة.

وقالت المصادر، لـ الشرق بلومبرج إن رئيس مجلس النواب، سيدعو إلى عقد جلسة عامة للمجلس، لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية، إلى البرلمان، والتي دعا خلالها إلى "اتخاذ التدبير المناسب" حيال المرسوم الذي وقعه ويعتبر الحكومة الحالية (برئاسة نجيب ميقاتي) مستقيلة.

وأضافت، أن رئيس النواب اللبناني سيطبق الدستور ويدعو البرلمان إلى الانعقاد خلال ثلاثة أيام من تلقيه تلك الرسالة من رئيس الجمهورية، أي الخميس المقبل.

كما أكدت المصادر، أن بري متمسك بموقفه من دعوته لعقد طاولة الحوار، التي من المقرر أن تجمع رؤساء الكتل النيابية للبحث في إمكانية التوصل إلى انتخاب رئيس الجمهورية، بدلاً من الوقوع في الفراغ الرئاسي.


وأشارت المصادر أيضاً،  إلى أنه في حال أعلنت كتلتا "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" عدم حضور الحوار، فإن بري لن يقدم على عقده.


وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، أنه وقع مرسوم استقالة الحكومة وذلك قبل يوم من انتهاء ولايته التي استمرت ست سنوات.

وقال عون : "اليوم صباحاً وجّهت رسالة إلى مجلس النواب بحسب صلاحياتي الدستورية ووقعت مرسوم استقالة الحكومة."

عاجل