رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شكري يدعو الدول المستفيدة من نهر النيل إلى الالتزام باتفاق المبادئ

نشر
وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن تفاؤله بالقمة العربية المرتقبة في الجزائر خاصة وأنها الأولى بعد انقطاع بسبب جائحة كورونا.

وقال شكري - في مقابلة خاصة مع قناة (العربية)، إن مصر ستطرح مبادرة في قمة المناخ، التي ستنعقد في شرم الشيخ، من أجل مواجهة التغير المناخي، لافتًا إلى أن هناك مراجعة للخطط الوطنية من أجل تخفيض الانبعاثات الحرارية.

وأوضح شكري أن هناك حاجة إلى تريليونات الدولارات من أجل تخفيض الانبعاثات التي تلوث الأرض، مطالبًا بتجنيب مؤتمر المناخ المرتقب في شرم الشيخ الخلافات السياسية الراهنة، لأن طابع المؤتمر هو تقني ويتعلق بمستقبل الأجيال.

وقال وزير الخارجية المصري إن العلاقات (المصرية - السعودية) وثيقة، وقائمة على التنسيق الدائم في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سيزور القاهرة قريبًا.

كما تطرق شكري أيضا إلى الشأن اليمني، فدعا أطراف النزاع إلى المحافظة على الهدنة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وبشأن الملف الليبي، دعا وزير الخارجية أطراف النزاع إلى احترام اتفاق الصخيرات، وطالب الأمم المتحدة والجهات المعنية بالتعامل مع الحكومة الليبية الشرعية.

وعن العلاقات مع إثيوبيا حيال سد النهضة، قال: “أدعو الدول المستفيدة من نهر النيل إلى الالتزام باتفاق المبادئ الذي ينظم أوضاعها”. 

عاجل