رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يدعو أعضاءه لدعم «قطاع الطاقة» الأوكراني بعد تدميره بالصواريخ الروسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، الدول الأعضاء، إلى ضرورة التبرع بمزيد من المال والعتاد لدعم قطاع الطاقة الأوكراني، بعد تعرض ثلثه للتدمير جراء استهدافه بالصواريخ الروسية والهجمات بالطائرات المسيرة.

وقالت مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون -في تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" مساء اليوم-: "جوهر الأمر يتمثل في حماية ورعاية الآلاف وعشرات الآلاف من الأسر والمستضعفين والأطفال وكبار السن قبل هذا الشتاء المقبل".

وأضافت، أن المحولات وأنظمة فصل الدوائر الكهربائية وخطوط الكهرباء الأوكرانية دُمرت مما تسبب في انقطاع التيار، مضيفةً: "الأمر عاجل".

وتابعت المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة، أنه من الواضح أن ثمة حاجة إلى تبرعات أكثر من التبرعات التي جمعت والتي تبلغ قيمتها 20.5 مليون يورو (20.43 مليون دولار). وحثت الجهات الخاصة، مثل الشركات، على التبرع بالمزيد أيضاً.

أتت تلك التصريحات، بعدما أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق، أن الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة الإيرانية الصنع دمرت أكثر من ثلث قطاع الطاقة في دولته.
وطالب زيلينسكي، المجتمع الدولي ببذل جهود مالية لتغطية عجز الميزانية المتوقع لبلاده العام المقبل بقيمة 38 مليار دولار، بسبب الحرب.
 

عاجل