رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد خان.. مخرج مصري الأم باكستاني الأب حفر اسمه عميقا في عالم السينما الواقعية

نشر
محمد خان
محمد خان

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج السينمائي محمد خان الذي ولد في مثل هذا اليوم من من شهر  أكتوبر عام 1942 بالمعادي، لأب باكستاني وأم مصرية، وبرز اسمه في السينما الواقعية التي انتشرت في  نهاية السبعينات وطوال ثمانينات القرن الماضي. 

محمد خان

درس محمد خان  الهندسة المعمارية في إنجلترا، والتقى محمد خان هناك بالصدفة بشاب سويسري يدرس السينما وذهب معه إلى مدرسة الفنون؛ ما أدى لتركه الهندسة والتحق بمعهد السينما في لندن، ولكن دراسته في المعهد اقتصرت على الاحتكاك بالآلات ومعرفته للسينما، أما المدرسة الأهم في حياة محمد خان، فكانت من خلال السينما العالمية في الستينات، ومشاهدته كمية رهيبة من الأفلام ومعاصرته لعدد كبير من التيارات السينمائية الجديدة. 

المشوار الفني لـ محمد خان

عاش المخرج محمد خان فترة طويلة في إنجلترا، دامت سبع سنوات، وفي تلك الفترة أنهى  دراسته في معهد السينما عام 1963 بعدها عاد إلى القاهرة وعمل في (الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي)، تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف، في قسم القراءة والسيناريو مع رأفت الميهي ومصطفى محرم وأحمد راشد وهاشم النحاس.

محمد خان

سافر إلى لبنان ليعمل كمساعد مخرج مع يوسف معلوف ووديع فارس وكوستا وفاروق عجرمة، وبعد عامين، سافر مرة أخرى إلى إنجلترا، حيث أثرت فيه أحداث حرب 1967 وأنشأ دار نشر وأصدر كتابين أحدهما عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية وشارك في كتابة بعض المقالات عن السينما.

محمد خان

 وفي عام 1977 عاد إلى مصر مرة أخرى وأخرج أول فيلم قصير له، وبدأ مشواره السينمائي بفيلم "ضربة شمس" عام 1978، أول تجاربه الروائية، وقد أعجب به نور الشريف عند قراءته للسيناريو لدرجة أنه قرر أن ينتجه.

محمد خان

كون محمد خان مع بشير الديك وسعيد شيمي ونادية شكري وعاطف الطيب وخيري بشارة وداود عبدالسيد جماعة سينمائية أطلق عليها "جماعة أفلام الصحبة"، جمعتها رابطة الصداقة ومجمل القضايا والهموم الفنية والثقافية بشكل عام، وكان الهدف من إنشاء هذه الجماعة هو إنتاج أفلام ذات مستوى جيد وتقدم جديداً، والفيلم الوحيد الذي قامت الجماعة بإنتاجه هو "الحريف".

الحياة الخاصة للمخرج محمد خان 

تزوج محمد خان من  كاتبة السيناريو وسام سليمان، والتي كتبت قصة فيلمين من إخراجه وهما "بنات وسط البلد" و "في شقة مصر الجديدة"، وأنجب منها فتاة تسمي نادين خان، وقد عملت في مجال الإخراج السينمائي أيضا.

محمد خان

وفاة محمد خان 

توفي المخرج القدير محمد خان يوم السادس والعشرين من يوليو في القاهرة عن عمر يناهز 74 عامًا بعد أن قدم  العديد من الأعمال الفنية المميزة التي أثرت بشكل كبير في تاريخ السينما المصرية ولا زالت تعرض حتى الآن. 

محمد خان
عاجل